تطورات الاسواق المالية ليوم 19 ديسمبر 2012

19/12/2012 0
سوق المال

بنك اليابان بدء اجتماعه المقرر ان يستمر ليومين حول السياسة النقدية و هو الاجتماع الاول بعد الانتخابات و فوز الحزب الليبرالي الديمقراطي الذي حقق الأغلبية في مجلس النواب في البرلمان الياباني و رئيس هذا الحزب أبي يدعو الى سياسة نقدية أكثر حدّة. الين الياباني انخفض أمام الدولار الأمريكي بعد أن طلب رئيس الوزراء الجديد أبي من رئيس المركزي الياباني ان معدلات التضخم المستهدفة عند 2%. بنك اليابان المركزي من المتوقع أن يعلن عن توسع في التيسير النقدي من خلال برنامج شراء الاصول بعد اجتماع أبي مع شيراكاوا يوم أمس. و من المتوقع أن يبقى الين ضعيفا بعد هذا التحول الكبير في السياسة النقدية للبلاد.
 
العملة الأوروبية المشتركة ارتفعت بعد أن قامت وكالة ستاندرد أند بورز برفع تصنيف اليونان الائتماني من التصنيف الانتقائي الى مستويات –B مع نظرة مستقبلية مستقرة. وكالة التصنيف الائتماني قامت بهذه الخطوة وسط عملية إعادة شراء اليونان لسنداتها مما أدى الى زيادة توقعات أن البلاد جادة في بذل الجهود و البقاء في الاتحاد الاوروبي. اضافة الى أن اليورو تداول بشكل مرتفع بفعل التكهنات أن مؤشر مناخ الأعمال الألماني قد يرتفع.
 
خلال تداولات الفترة الأوروبية الصادرات اليابانية لا تزال في منطقة سلبية حيث ان اصدار شهر نوفمبر جاء عند -4.1% عن قراءته السنوية في حين كان من المتوقع أن تأتي عند -5.4%. اضافة الى أن ارقام الواردات تجاوزت توقعات المحللين بحوالي 0.2% و ارتفعت لمستويات 0.8% منذ العام الماضي.
 
مؤشر IFO لمناخ الأعمال و الذي يظهر أن الثقة و توقعات الأعمال الألمانية قد ترتفع الى 102 عن الشهر الحالي من أصل 101.4 الشهر الماضي. علاوة على ذلك التجار سيراقبون عن كثب محضر اجتماع بنك انجلترا المركزي لاجتماع السياسة النقدية الأخير.
 
بالمضي قدما لفترة التداول الأمريكية أذونات البناء لشهر نوفمبر قد يرتفع حيث قد تظهر البيانات أنه تم منح تصاريح بناء حوالي 875 الف عن شهر نوفمبر في حين أن المنازل المبدوء بإنشائها قد تنخفض بحوالي 19 الف لمستويات 875 الف. تجار الطاقة سيكونون بانتظار اصدار أرقام الاسبوع لمخزون النفط الخام من وكالة معلومات الطاقة حيث من المتوقع أن تظهر البيانات أن المخزون انخفض لمستويات -1.75 مليون برميل من أصل 843 الف الاسبوع الماضي.
اليورو دولار أمريكي لا يزال في طور صاعد و يحافظ على الاتجاه الصاعد و من المتوقع ان يختبر ارتفاع 8 أشهر عند 1.3280. مؤشر القوة النسبية يظهر أن الزوج يتداول في منطقة التشبع بالشراء و سيكون عليه أن يصحح قريبا و يعيد اختبار مستويات 1.3130 التي كانت مستويات دعم قوية.

•الين ضعف بأثر التوسع في التحفيز
•ستاندرد أند بورز يرفعان تقييم اليونان الى B-
•الصادرات اليابانية لا تزال في منطقة سلبية على القراءة السنوية
•مؤشر IFO لمناخ الأعمال في المانيا قد يرتفع
•مخزون النفط الخام قد ينخفض لمستويات -1.75 مليون برميل
•اليورو دولار أمريكي لا يزال في طور صاعد