أكاديمية سيدات أعمال المستقبل

04/02/2010 2
هدى داسة

لاقت مبادرة بنك غولدمان ساكس التي تهدف لتطوير المستويات العلمية في مجال الإدارة وإدارة الأعمال للسيدات من دول مختلفة من العالم والدول النامية بشكل خاص والائي لم تسمح لهن الظروف للحصول على شهادات عليا، إستجابة كبيرة على أصعدة مختلفة.

فمثلما لاقت المبادرة إهتمام السيدات أنفسهن، جذبت المبادرة ايضا إهتمام جامعات ومدارس عالمية متخصصة في الدراسات العليا لإدارة الأعمال يزيد عددها عن الـ 50،  مثل هارفارد بيزنس سكول وجامعة اكسفور وفونداكاوو سكول اوف ايكونوميكس بالبرازيل وغيرها.

وكان غولدمان ساكس أطلق المبادرة هذه عام 2008 لـ 5 سنوات لتعليم وتدريب 10 ألاف سيدة في مجالات الإدارة والمالية والمحاسبة وتطوير الأعمال والتسويق والتجارة الإلكترونية والبحاث المالية والإقتصادية وجدولة الأعمال واستراتيجيات التخطيط.

وتبرع البنك بـ 100 مليون دولار لهذا المشروع كما يُخصص بعض موظفيه من وقتهم لتدريب السيدات المنتميات للبرنامج، الذي يغطي حاليا 18 دولة منها أفغانستان والبرازيل والصين والهند ومصر وأمريكا.

وفي بعض الدول ركز البنك في اختيار المرشحات ممن لهن خلفية في مجال الأعمال كأن يكون للسيدة المرشحة تجارتها الخاصة في بيتها مثلا أو نشاط تسترزق منه، وذلك بهدف تعليمهن الأسس السليمة في ادارة وتطوير الأعمال.