تحليل مختصر مقارن لنتائج شركات قطاع الزراعة والصناعات الغذائية المدرجة للربع الثالث 2012م

20/11/2012 0
سلمان بن ناصرالهواوي

كما أشرنا في التقارير السابقة عن هذا القطاع فهو يُعتبر بشكلً عام  قطاع حيوي هام  واستراتيجي لأي اقتصاد بالعالم لتوفيره الأمن الغذائي لهذا الاقتصاد. وهذا ما ينطبق عموماً على قطاع الزراعة والصناعات الغذائية بالسوق المالية السعودية والشركات المدرجة فيه لكن نجد أن هناك تباين كبير بالشركات المدرجة بهذا القطاع من حيث النشاط واختلاف الظروف الموسمية والتسويقية لها كما وجدناه سابقاً في قطاع التجزئة إلا إن هذا لا يمنع من أن ننظر إليها ككتلة واحدة عندما نجري دراسات مالية تخدمنا بترشيد قراراتنا الاستثمارية في التعامل ببيع أو شراء الأوراق المالية المدرجة بهذا القطاع.

ووفقاً لما سق فقد حققت الشركات المدرجة بهذا القطاع أعلى أرباح فصلية لها تبلغ حوالي 1.159 مليون ريال خلال الربع الثالث من هذا العام مقابل حوالي 989 مليون ريال للربع المماثل من العام المضي وذلك بنسبة نمو إيجابي تبلغ 17%. كما أنها حققت أرباح تبلغ حوالي 2.850 مليون ريال خلال التسعة أشهر من هذا العام مقارنة بحوالي 2.366 مليون ريال خلال نفس الفترة من العام الماضي أي بنسبة نمو إيجابي تبلغ 20%. كما أنها حققت نمو إيجابي يبلغ 15%  مقارنة بالربع الثاني من هذا العام  والتي كانت عند حوالي 1.011 مليون ريال والرسم البياني التالي يوضح التطور التاريخي لربحية الشركات المدرجة بهذا القطاع.

وبعد هذه المقدمة البسيطة دعونا نستعرض أهم ملامح قائمة الدخل للشركات المدرجة بقطاع الزراعة والصناعات الغذائية بالسوق المالية السعودية خلال الربع الثالث من عام 2012م والتي يوضحها الجدول التالي رقم ( 1 ) :

جدول رقم ( 1 )

ونلاحظ من الجدول السابق أن شركات قطاع الزراعة والصناعات الغذائية المدرجة بالسوق المالية السعودية قد حققت مبيعات تبلغ حوالي 11,583 مليون ريال خلال الربع الثالث من عام 2012م وقد بلغت تكلفة هذه المبيعات حوالي 8.716 مليون ريال مما يعني أن هامش الدخل المحقق يبلغ حوالي 2.867 مليون ريال أي أنه يعادل  25% من حجم مبيعاتها. كما أنها حققت أرباح تشغيلية تبلغ حوالي 1.265 مليون ريال وهي ما تعادل 11% من حجم مبيعاتها. وبعد أن نأخذ المصاريف والإيرادات الغير تشغيلية ومخصص الزكاة  والضرائب وحقوق الأقلية المحمل على الربع نجد أنها استطاعت تحقيق صافي ربح يبلغ حوالي 1.159 مليون ريال وهو ما يعادل 10% من حجم المبيعات.

وحتى نحقق الاستفادة القصوى من المعلومات المدرجة بالجدول السابق رقم ( 1 ) دعونا نستعرضه بطريقة أخرى حتى نستطيع معرفة أداء كل شركة من شركات القطاع بعمق أكبر كما هو موضح بالجدول التالي رقم ( 2 ).

جدول رقم ( 2 )

والآن يمكن استخلاص النتائج التالية من الجدول رقم ( 2):

-أن تكلفة المبيعات تعادل 75% من حجم مبيعات شركات قطاع الزراعة والصناعات الغذائية المدرجة وأن شركة الجوفقد حققت أدنى معدل تكلفة لمبيعاتها عند 58% من حجم المبيعات بينما نجد أن شركة جازان للتنمية قد حققت أعلى معدل تكلفة لمبيعاتها عند 148% من حجم المبيعات ولهذا انعكاس  مباشرة على هامش الدخل حيث حققت الشركات هامش دخل يبلغ 25% من حجم المبيعات وقد احتلت شركة الجوف  أعلى معدل هامش دخل عند 42% من حجم مبيعاتها و أن كلاً من القصيم  والأسماك والشرقية و جازان للتنمية و قد حققت هامش دخل سلبي كما هو واضح بالجدول.

-أن الدخل التشغيلي يعادل 11 % من حجم مبيعات شركات قطاع الزراعة والصناعات الغذائية المدرجة وأن كلاً من شركتي التموين والجوف قد حققتا أعلى معدل دخل تشغيلي عند 30% % من حجم المبيعات بينما نجد أن كلاً من القصيم و والأسماك والشرقية و جازان للتنمية حققت دخل تشغيلي سلبي كما هو واضح بالجدول.

-أن صافي الدخل  يعادل 10% من حجم مبيعات شركات قطاع الزراعة والصناعات الغذائية المدرجة وأن شركة التموين قد حققت أعلى معدل صافي دخل عند 30% من حجم مبيعاتها بينما نجد أن كلاً من القصيم والأسماك والشرقية و جازان للتنمية قد حققت صافي دخل سلبي مقارنة بحجم المبيعات كما هو واضح بالجدول.

-أن ربح السهم الصافي يبلغ 0,84 ريال بقطاع الزراعة والصناعات الغذائية المدرجة وأن شركة التموين قدحققت أعلى ربح للسهم الواحد عند 1,64 ريال لكل سهم من أسهمها بينما نجد أن كلاً من شركة القصيم والأسماك والشرقية وبيشة وجازان  قد حققت السهم الواحد من أسهمها خسارة خلال الربع الثالث كما هو واضح بالجدول.

-أن العائد على حقوق المساهمين أول الربع  5,4% بقطاع الزراعة والصناعات الغذائية المدرجة وأن شركة التموين قدحققت أعلى عائد على حقوق المساهمين أول الربع عن 12% بينما نجد أن كلاً من شركة القصيم والأسماك والشرقية وجازان للتنمية قد حققت عائد سلبي على حقوق المساهمين أول الربع كما هو واضح بالجدول.

-أن القيمة الدفترية للسهم الواحد تبلغ 15.93 ريال بقطاع الزراعة والصناعات الغذائية المدرجة وأن السهم الواحد لشركة الجوف الأعلى في شركات القطاع من حيث القيمة الدفترية عند 24.40 ريال بينما نجد أن السهم الواحد لشركة الأسماك الأدنى في القطاع من حيث القيمة الدفترية عند 7,41 ريال في حين أن القيمة الدفترية لسهم بيشة قسمة سلبية تبلغ 1 ريال أي أن خصوم الشركة تتجاوز موجوداتها.


ولكي تكون هناك فائدة أكثر من هذا التقرير دعونا نستعرض بيانات التسعة أشهر من هذا العام من خلال الجدول رقم ( 3 ،4 ) والذي اترك لكم الاستنتاج وقرائة تفاصيلهما.

جدول رقم ( 3 )

جدول رقم ( 4 )


وخلاصة القول … يعتبر مستوى الربحية بشركات قطاع الزراعة والصناعات الغذائية المدرجة بالسوق المالية السعودية ذو جودة متوسطة نسبياً مقارنة بباقي القطاعات الأخرى بالسوق إضافة إلى التباين في الموسمية لشركات هذا القطاع فبعضها قد يظهر في فترة مالية كأفضل شركة بالقطاع وفي فترة أخرى قد يكون الأقل أداء ... ولذلك علينا كصغار مستثمرين النظر إليها بإنتقائية أكثر والبحث عن شركات القطاع التي لديها نمو مستقبلي وفق مشاريع معلنة وكذلك تلك التي تحقق ثبات نسبي في نتائجها وتحقق هوامش دخل مرتفعة وهوامش دخل تشغيلي مرتفعة وتقدم لنا توزيعات جيدة كي نحقق أهدافنا الاستثمارية في تنمية مدخاراتنا المتواضعة ونحد من تعرضنا لمخاطر تقلبات السوق.

إخلاء المسؤولية .... أود لفت الانتباه بأن هذا التحليل يعتبر تثقيفي وتوعوي فقط لا غير ولا يعتد به كتوصية تعامل في أي ورقة مالية أو اتخاذ أي قرار استثماري. كما يعتبر أي تعامل في أي ورقة مالية يتخذه القارئ بناءاً على هذا التحليل سواء كان كلياً أو جزئياً هو مسؤوليته الكاملة وحده فليس الهدف من هذا التحليل أن يستخدم أو يعتبر مشورة أو خيار أو أي إجراء آخر يمكن أن يتحقق مستقبلا. لذلك فأنا أنصح بالرجوع إلى مستشار استثماري مؤهل قبل الاستثمار في أي ورقة مالية. كما أن شركات القطاع التي وردت بهذا التحليل بناء على دراسة نتائجها المالية الأولية للربع الثالث من عام 2012م تدخل ضمن إطار إخلاء المسؤولية.