هل سعر اكتتاب دلة مبالغ فيه؟؟

19/11/2012 20
محمد بن عجاج

يبدأ اليوم الاكتتاب في أسهم شركة دلة للخدمات الصحية، وقد أعلن يوم السبت الماضي عن سعر الاكتتاب بقيمة 38 ريال للسهم .. كالعادة دائما مل يصاحب الإعلان عن أسعار الاكتتاب تباين في أراء المهتمين بالاكتتابات ما بين من يرى السعر منطقيا او جاذب للاكتتاب وما بين من يراه مبالغ فيه ولا يستحق العناء..!!

تحديد سعر الاكتتاب يتم عن طريق عملية بناء سجل الأوامر والتي تنفذها مؤسسات مالية وشركات خاصة يتم دعوتها للاكتتاب في حصة من الأسهم المطروحة من مدير الاكتتبات، وبناءا على تقييمات الأطراف المشاركة في الاكتتاب بعد وضع نطاق معين للسعر يتم تحديد سعر الاكتتاب للافراد.

الجدول ادناه يوضح الشركات التي طرحت للاكتتاب بعلاوة إصدار منذ نهاية 2009 وحتى الآن، مع مراعاة أنه تم تعديل أسعار الاكتتاب للشركات التي قامت بزيادة رأسمالها بعد إدراجها في السوق.

كما يظهر في الجدول فقد طرحت 12 شركة للاكتتاب العام خلال الأربع سنوات الأخيرة منها فقط 4 شركات تم طرحها خلال العام الجاري..!! لاشك أن عملية التقييم لأسعار الاكتتاب تتأثر بالوضع العام (الاقتصاد العالمي ، حالة السوق ، المؤثرات الخارجية ، نشاط الشركة) ونفس الأمر ينطبق على التوسع في طرح الشركات للاكتتاب من عدمه.

قمت بعمل تقييم لأسعار اكتتاب الشركات الـ 12 المذكورة أعلاه، وتم تقييم الاسعار وفقا لمكررات الربحية والقيمة الدفترية لتسهيل عملية التقييم. عند حساب المكررات تم الاعتماد على النتائج المالية للشركة للسنة التي سبقت عملية الاكتتاب وايضا تم عمل تقييم أخر لنفس سنة الاكتتاب لملاحظة مدى التغير في التقييم قبل الطرح وبعده.

عند احتساب القيمة الدفترية لشركتي الانابيب السعودية ودلة تم الأخذ بعين الاعتبار زيادة رأس المال ، فيما بقية الشركات قام مؤسسوها ببيع جزء من أسهمهم. والجدول أدناه يوضح مكررات الشركات المطروحة للاكتتاب.

يلاحظ من خلال الجدول أعلاه أن شركة دلة سجلت أعلى مكرر ربحية مقارنة ببقية الشركات الأخرى عند اخذ زيادة رأس المال بالاعتبار (حيث أن أثر الزيادة لن يظهر على وضع الشركة إلا بعد الانتهاء من المستشفى الجديد). في حين أنها تعتبر الاقل من حيث مكرر القيمة الدفترية بعد انابيب السعودية.

كما يلاحظ من الجدول السابق فإن القياس على مكرر الربحية لا يعطي معيار جيد لقياس مدى ملائمة أسعار الاكتتاب مع وضع الشركة. لذلك قمت باحتساب عائد الربح على حقوق المساهمين وربطه مع مكرر القيمة الدفترية والذي قدم صورة أكثر منطقية في التقييم ..!! حيث يلاحظ أنه كلما كان العائد على حقوق المساهمين مرتفعا كلما كان تقييم السهم أعلى أو درجة المخاطرة أعلى بتملك السهم بسعر يزيد عن صافي موجودات الشركة.

يعتبر الطيار أعلى الشركات من حيث العائد ومع ذلك تم تقييم السهم بمكرر قيمة دفترية لا يتجاوز 3 مرات بخلاف شركات أخرى اقل منه في العائد... ويبدو لي أن المشاركين في تحديد سعر الاكتتاب أخذوا بعين الاعتبار قرب انتهاء برنامج الابتعاث والذي يشكل الجزء الأكبر من إيرادات الشركة. في المقابل جاء سهم دلة كأقل الشركات عائدا على حقوق المساهمين ولذلك نجد أنه تم تقييم السهم بمكرر قيمة دفترية يقل عن 2 مرة ..