هل أثرت المتكاملة على نتائج الراجحي؟!

07/11/2012 12
محمد بن عجاج

أثار انتباهي وأنا اقوم بمراجعة قوائم مصرف الراجحي الانخفاض الحاد والكبير في صافي ربحية المصرف من قطاع الشركات خلال الربع الثالث مقارنة بالربعين السابقين لتصل الأرباح الصافية إلى نحو 19 مليون ريال مقارنة بـ 223.3 و 323.8 مليون ريال في الربعين الأول والثاني على التوالي.

يعود السبب في هذا التراجع القوي للارباح إلى قيام المصرف بزيادة حجم مخصصاته خلال الربع الثالث من قطاع الشركات لتصل إلى 433.7 مليون ريال بزيادة قدرها 163 % مقارنة بالربع الأول و262 % مقارنة بالربع الثاني ..!! وليتجاوز حجم المخصصات المجنبة من قطاع الأفراد الذي يشكل اكثر من ضعفي قطاع الشركات من نشاط المصرف.

مع العلم أن إجمالي المخصصات التي جنبها المصرف خلال الربع الثالث بلغت نحو 830 مليون ريال وهي أعلى مخصصات فصلية يجنبها المصرف في تاريخه حسب ما أعلم..!!



جميعنا يعلم الخلاف الحاصل بين مصرف الراجحي وشركة المتكاملة بشأن موضوع تسييل الضمان البنكي والصادر من مصرف الراجحي لصالح هيئة الاتصالات ... حيث قالت شركة المتكاملة سابقا أن الموضوع محل نظر الجهات العليا ..!! وحتى الآن لم يصدر اي توضيح بهذا الخصوص من المصرف او الشركة. فهل قيام المصرف بزيادة حجم المخصصات في قطاع الشركات إشارة إلى قرب انتهاء موضوع الضمان؟! ليس لنا سوى الانتظار

أمر أخر لفت انتباهي وليس له ارتباط بالموضوع الأول وهو ارتفاع حجم ودائع البنك لأجل خلال الربع الثالث بمقدار الضعف مقارنة بالربع السابق وهذا أمر مستغرب خصوصا وأن من عادات البنك أن تكون نسبة الودائع لأجل من إجمالي ودائعه ضعيفة. والجدول يوضح ارتفاع حجم الودائع لأجل خلال الربع الثالث من العام الجاري.