التصنيع ... تراجع مثير في الأرباح

05/11/2012 3
محمد بن عجاج

منذ سبتمبر الماضي وحتى الآن سجل سهم التصنيع الوطنية تراجعا مستمرا في سعره ليهبط من 34 ريال إلى 27 ريال كأدنى سعر له منذ عامين تقريبا وبنسبة تراجع بلغت أكثر من 20 % خلال شهرين فقط ..!!
إعلان الشركة عن ارباحها للربع الثالث جاء مخيبا للامال حيث بلغت الأرباح نحو 417 مليون ريال بانخفاض قدره 28 % مقارنة بالربع السابق و 42 % مقارنة بالربع المقابل من 2011. هذه الأرباح الفصلية تعتبر الأدنى في أخر 7 فصول وبالتالي التخوف لدى المستثمرين هل ستستمر الأرباح في التراجع؟!!

الشركة بررت هذا التراجع إلى انخفاض كمية مبيعات وأسعار قطاع ثاني أكسيد التيتانيوم وانخفاض كمية المبيعات في قطاع البتروكيماويات. دون تقديم توضحيات أكثر في هذا الجانب خصوصا وأن الشركة لديها مصنع متوقف بطاقة 150 ألف طن سنويا في بريطانيا منذ نوفمبر الماضي ولم يتم تقديم توضيحات أكثر لمساهمي الشركة.
بإلقاء نظرة على قوائم الشركة التي تعتمد في نشاطها على قطاعين الأول الصناعي ويقوم بشكل رئيس على شركة كريستل التي تنتج مادة أكسيد التيتانيوم بطاقة تصل إلى نحو 800 ألف طن سنويا، اما القطاع الثاني فهو قطاع البتروكيماويات من خلال السعودية للاوليفينات (البولي بروبيلين) وشركة التصنيع والصحراء (تنتج البولي ايثيلين حاليا). نجد أن قطاع الصناعة سجل تراجعا قويا خلال الربع الثالث حيث يبين الجدول انخفاض الهوامش بشكل كبير لتصل إلى 35 % وبالتالي استمرار انخفاض نتائج هذا القطاع سوف يؤثر بالتأكيد على ربحية الشركة مستقبلا بعد أن شهد قطاع التيتانيوم ارتفاعا قويا خلال العامين الماضيين.

أما قطاع البتروكيماويات فقد سجل تراجعا محدودا خلال الربع الثالث وليبقى قريبا من مستوياته التي سجلها خلال العام الجاري في ظل انخفاض أسعار معظم المنتجات البتروكيماوية وارتفاع أسعار اللقيم، وبالتالي عودة الاسعار للارتفاع سوف تساهم في تقليل اثر انخفاض نتائج قطاع الصناعة مستقبلا.








السهم حاليا يتم تداولة عند سعر 27 وبمكرر 10.8 مررة مقارنة بنتائج الربع الثالث معدلة لكامل العام و 8.9 مره مقارنة بنتائج التسعة أشهر معدلة لكامل العام .. أما مكرر القيمة الدفترية للسهم فيبلغ حاليا نحو 1.5 مرة وهو قريب من متوسط مكرر السوق. أما العائد على حقوق المساهمين فيتراوح بين 15 و 18 %.