سابك وصناعات قطر: منجم حديد معروض للبيع في البرازيل

04/11/2012 29
د. أحمد المزروعي

عرضت شركة "انجلو امريكان" البريطانية حصتها البالغة 70 % في منجم خام الحديد "آمابا" بشمال البرازيل للبيع ، وكانت الشركة البريطانية حصلت على المنجم بعد استحواذها عام 2008 على شركة "ميناس ريو" البرازيلية ضمن أصول عديدة أخرى.

ترى "انجلو امريكان" أن المنجم خارج عن أعمالها الرئيسية حيث تم الاستحواذ على الشركة البرازيلية للحصول على أصول أخرى ليس من بينها هذا المنجم لذلك فإنها عرضته للبيع. وحسب الشركة بلغ انتاجه في عام 2011 حوالي 4.8 مليون طن من كريات الحديد الخام.

وتعد شركة "انجلو امريكان" من كبرى ملاك المناجم  وتتركز أعمالها في الألماس والبلاتينيوم والفحم والنحاس والنيكل بالاضافة لخامات الحديد.

من المعروف أن شركات الحديد بالمنطقة وعلى رأسها "سابك" و"صناعات قطر" تستوردان خام الحديد اللازم لصناعة الحديد الصلب من الخارج وخصوصا من البرازيل وامتلاكهما لمنجم للخام سيزيد من التكامل الصناعي في عمليات الشركتين ويقلل التكاليف والتعرض للتذبذب في أسعار الخام.

وللتذكير فإن كلا من سابك وصناعات قطر اعتزما الاستثمار في مناجم خام الحديد في عام 2007 وذلك في منجم "قلب العوج" بموريتانيا ولكن الشركتين انسحبتا من الاستثمار في العام التالي لعدم الجدوى.

لا أدري عن الجدوى الاقتصادية للمنجم البرازيلي لكن ربما يمثل فرصة للشركتين خصوصا بعد تراجع أسعار خام الحديد مما يعني انخفاض أسعار الأصول المتعلقة بمناجم الحديد الخام ، مما سيجعل سعر البيع للمنجم أقل بكثير مما كان عليه الحال قبل سنة او سنتين...

فمثلا حسب رويترز فإنه تم تقييم المنجم بـ 1500 مليون دولار سابقا ولكن على حسب مصادر بالصناعة فإن الشركة البريطانية قد تقبل عرضا يقيم المنجم بما بين 400 الى 600 مليون دولار في الظروف الحالية (اي 280 الى 420 مليون دولار لحصة الـ 70 % التي تملكها بالمنجم)..

من بين المتنافسين على شراء الحصة والذين تسربت أسماءهم شركة صناعة الحديد الصلب الروسية "سيفيرستول" وشركة "زامين" الهندية وشركة "جلينكور" التي تتاجر بالسلع و "سنتاوريس" الاسترالية..