اسمنت نجران ،، هل تواجه مشكلة أثرت على أرباحها؟!!

03/11/2012 10
محمد بن عجاج

انقضى حتى الآن أكثر من ثلاثة أرباع السنة وأعلنت جميع الشركات عن نتائجها المالية عن فترة التسعة أشهر الأولى .. كالعادة معظم نتائج الشركات كانت عند حدود التوقعات فلم تشهد تحولا يلفت الانظار سواء سلبا او ايجابا باستثناء عدد قليل ومن ضمن القليل اسمنت نجران.

الغريب في نتائج الشركة هو التراجع الكبير في ربحيتها رغم الارتفاع في أسعار المنتج مع زيادة الطلب عليه .!! حيث انخفضت الأرباح بنسبة 38 % خلال التسعة أشهر من 2012 مقارنة بنفس الفترة من 2011 وقابل هذا الانخفاض تراجع كبير في هوامش الشركة ،، والجدول أدناه يختصر الكثير من الكلام:


في الجدول السابق يتضح لنا التراجع في أداء الشركة المالي ،، لكن من خلال الإطلاع على الجدول الثاني نرى تدهور الأداء التشغيلي للشركة مع أول سنة لها بالسوق السعودي. حيث يظهر لنا انخفاض بنسبة 19 % للانتاج لتصل نسبة التشغيل من إجمالي الطاقة التصميمية 79 % بدلا من 98 % في العام الماضي.!!

*الطاقة الانتاجية خلال العام 3100 ألف طن
يظهر لنا الجدول السابق ارتفاع تكلفة الإنتاج بنسبة 14 % أو ما يعادل 17 ريال للطن وهي نسبة تزيد بشكل كبير عن معدل ارتفاع أسعار البيع.!! مع العلم أن تكاليف الإنتاج لشركات الاسمنت ثابته إلا أن الزيادة كانت كبيرة ويمكن ارجاع الارتفاع في التكلفة إلى انخفاض معدلات الانتاج ... والسؤال هنا لماذا انخفضت معدلات الإنتاج؟

حسب تبرير الشركة أنه لا يتوفر لديها رصيد كافي من مادة الكلنكر وأن الطاقة الإنتاجية للشركة لا تغطي حجم الطلب.!! إن صح هذا الكلام فهو دليل سوء إدارة لموارد الشركة حيث أن الشركة لم تعمل بطاقات انتاجية عالية تفوق معدلاتها التصميمية حتى تسحب من مخزونها وبالتالي كان من المفترض الاحتفاظ بنسب مخزون كافية من الكلنكر خصوصا وأن الكلنكر يسهل تخزينة وحفظه مقارنة بالاسمنت. أيضا كان بالامكان التعاقد مع أحد الشركات لشراء الكلنكر حتى لا تفقد حصتها السوقية!!

هناك سبب أخر أعتقد أنه أكثر قابلية بالنسبة لي وهو أن الشركة فقدت جزء من حصتها السوقية لصالح شركة أسمنت الجنوبية والتي دشنت خط الانتاج الثاني لمصنع تهامة في بداية الربع الثاني من العام الجاري ،، ويمكن الاستدلال على ذلك من خلال الجدول أدناه حيث يوضح لنا التراجع الكبير في كميات المبيعات خلال الربعين الثاني والثالث مقارنة بالأول وكذلك بالنسبة لهوامش الربح....

في أغسطس الماضي استقال الرئيس التنفيذي للشركة وتم تعيين بديلا له مؤقتا وهو مؤشر على وجود بعض المشاكل لدى الشركة أثرت على نتائجها، لذلك نتمنى من الهيئة أن تطلب من الشركة توضيحا عن وضعها الحالي وهل هناك تأثير على خططها التشغيلية ونتائجها المستقبلية ؟؟