تطورات الأسواق المالية ليوم 23 اكتوبر- 2012

24/10/2012 0
سوق المال

العملة الأوروبية المشتركة تنخفض أمام نظيراتها من العملات الأكثر تداولا علو وقع شائعات بأن الحكومة الاسبانية أبلغت الاتحاد الأوروبي أنها لن تتمكن من ضبط العجز كما هو مشترط. علاوة على ذلك فأن مؤشر الثقة الصنعي الفرنسي القى المزيد من الضغط على العملة حيث جاءت أرقامه الأدنى منذ ثلاث سنوات.
 
النفط الخام انخفض لليوم الثالث على التوالي بعد أن تم أعادة تشغيل خطوط نقل النفط الكندية كيستون لكنها لن تكون قادرة على الضخ بكامل إمكانياتها للشهر القادم. خطوط النقل تلك كانت تؤمن 590 الف برميل يوميا قبل أن تغلق للصيانة في 17 اكتوبر مما عطل الإمدادات بالنفط و قاد أسعاره للارتفاع. من جهة أخرى انخفض الذهب بعد أن ارتفع مؤشر الدولار الأمريكي لمستويات المقاومة النفسية 80 و التي كبحت الطلب على الأصول الأمنة.
 
بنك كندا المركزي حافظ على أسعار الفائدة عند مستوياتها دون تغيير بواقع 1% و ذلك عقب اجتماعه اليوم. علاوة على ذلك جاءت مبيعات التجزئة الكندية لشهر اكتوبر جاءت دون توقعات المحللين عند 0.3% في حين كان المتوقع أن تأتي عند 0.4%.
 
الزوج دولار أمريكي دولار كندي لا يزال في طور صاعد و من المتوقع أن يختبر مستويات التكافؤ و كذلك متوسط 200 يوم على المستوى اليومي الذي سيتزامن معه قريبا. الزوج لا يزال يتسلق في خط اتجاه قصير المدى بعد أن كسر و أغلق فوق متوسط 55 يوم على المستوى اليومي يوم الجمعة الماضي على الرغم من بعض التصحيحات البسيطة. مؤشر القوة النسبية لا يزال في منطقة مريحة و لم يشير بعد الى مستوى التشبع بعمليات الشراء.
 
مؤشر داو جونز الصناعي قد كسر جميع نقاط الدعم التي واجهته ليصل الى أدنى مستوى له في 6 اسابيع. المؤشر يبدو أنه قد بدء منى اتجاه منخفض على المدى القصير و من المتوقع أن يختبر مستويات الدعم الأولى عند 38.2 من نسب فيبوناتشي للتصحيح الموافقة لمستوى 13000 و التي هي ايضا مستويات نفسية مهمة.

•          اليورو ينخفض وسط شائعات بتفاقم العجز الاسباني
•          اسعار النفط تنخفض عقب اعادة تشغيل خطوط كيستون لنقل النفط الكندية
•          بنك كندا المركزي يبقي اسعار الفائدة عند حدودها دون تغيير
•          الزوج دولار أمريكي دولار كندي قد يختبر مستويات متوسط 200 يوم على المستوى اليومي
•          انعكاس المنحى الصاعد لمؤشر داو جونز