تطورات الأسواق المالية ليوم 22 اكتوبر- 2012

23/10/2012 0
سوق المال

الين الياباني لا يزال يخسر أمام الدولار الأمريكي لليوم الثامن على التوالي حيث أن صادرات البلاد انخفضت في الوقت الذي يرتفع فيه الدولار الأمريكي أمام الين الياباني الى أعلى مستوى له منذ أن ضربت تسونامي سواحل اليابان. مما أدى الى انخفاض العجز في الميزان التجاري الى مستويات 558.6 مليار ين ياباني و ذلك سيضيف المزيد من الضغط على بنك اليابان المركزي لتوسيع برنامج التحفيز الاقتصادي. من جهة أخرى اليورو يتقدم أمام الدولار الأمريكي وسط تكهنات بأن الاقتصاد الاسباني لن يتمكن من التماسك لوقت أطول دون الحاجة لحزمة الانقاذ و قد يطلب البلد قريبا المساعدة من الاتحاد الأوروبي.
 
خلال تداولات الفترة الأسيوية أظهرت البيانات أن الصادرات اليابانية قد تتقلص لشهر سبتمبر حيث انخفضت الأرقام عن توقعات المحللين عند -10.3% حيث أن المتوقع كان عند -9.6%. اضافة لذلك فقد جاء اجمالي ميزان ميرتشندس التجاري الياباني فوق توقعات المحللين عند 558.6 مليار ين ياباني.
 
الزوج دولار أمريكي ين لا يزال في طور صاعد متجها نحو للأعلى حيث اختبر اعلى مستوى له في شهرين عند 79.66. الزوج تمكن من اختراق مستويات متوسط 200 يوم على المستوى اليومي بما يقارب 22 نقطة اليوم حيث أغلق دون هذه المستويات يوم الجمعة بعد أن اختبر تلك المستويات ليومين على التوالي. على الرغم من أن الزوج لا يزال يتداول خارج سحابة ايتشموك و لكن مؤشر القوة النسبية لا يزال يظهر أن الزوج دولار أمريكي ين ياباني على وشط عبور مستويات نسبة 70 و التي تمثل ذروة الشراء.
 
الدولار استرالي دولار كندي اختبر هذا الزوج مستويات المقاومة عند 1.0266 اليوم للمرة الرابعة خلال شهر. الزوج تمكن من الإغلاق فوق مستويات متوسط 55 يوم على المستوى اليومي يوم الجمعة و لكن اذا تم اختراق مستويات المقاومة قد يواصل هذا الزوج الصعود للهدف التالي عند متوسط 200 يوم على المستوى اليومي و الموافق لمستويات 1.0340. المتوسط المتحرك هو ايضا على وشك العبور الى المنطقة الايجابية و ذلك قد يعطي مجالا أكبر للزوج في الطور الصاعد اذا ما تمكن من كسر المتوسط المتحرك.

•          العجز في الميزان التجاري الياباني قد يضع المزيد من الضغط على بنك اليابان المركزي
•          الصادرات اليابانية جاءت بأقل من التقديرات
•          الزوج دولار أمريكي ين ياباني اختبر أعلى قمة في شهرين
•          الزوج دولار استرالي دولار كندي عند مستويات المقاومة