تطورات الأسواق المالية ليوم 12 اكتوبر- 2012

13/10/2012 0
سوق المال

العملة الأوروبية الموحدة ارتفعت أمام الدولار الأمريكي ماحية خسائرها التي كانت بسبب تخفيض وكالة ستاندرد اند بورز للتصنيف الائتماني لاسبانيا وسط تكهنات بأن اسبانيا تتحضر لطلب خطة انقاذ. من جهة اخرى العملة اليابانية ضعفت مقابل الدولار الأمريكي بعد أن أظهر الاقتصاد الأمريكي إشارات للتحسن حيث جاءت طلبات الإعانة ضد البطالة في الولايات المتحدة الأمريكية منخفضة بشكل مفاجئ يوم أمس الى ادنى مستوى لها منذ مارس عام 2008. صندوق النقد الدولي سينهي اجتماعه يوم الأحد و أي بيان سلبي سيكون له أثرا مباشرا على افتتاح الأسواق خلال فترة التداول الأسيوية الاسبوع القادم.
 
الانتاج الصنعي في الاتحاد الأوروبي لا يزال في المنطقة السلبية إلا أن الأمر الغير متوقع هو أنه جاء أفضل من التوقعات عند -.29% في حين كان المتوقع أن يأتي عند -4.2%. علاوة على ذلك جاء مؤشر اسعار المنتجين عن شهر سبتمبر فوق التوقعات عند 2.1% مقابل 1.8% كما كان متوقعا.
 
النفط الخام لا زال يتحرك بشكل غير مستقر مع اتجاه صاعد كما يشير مؤشر المتوسط المتحرك الى أنه في طور صاعد على المدى القصير. و لكن الزوج لا يزال يحتاج أن يخترق متوسط 55 يوم على المستوى اليومي عند 93.65 و الإغلاق فوق هذه المستويات. حيث أن النفط قد رسم مخططه البياني نموذج الرأس و الأكتاف التقليدي و جزء الكتف مستند الى متوسط 55 يوم و هو بذلك يشير الى أنه سيغلق في منطقة ايجابية عند ختما تداولات الاسبوع.
 
مؤشر داو جونز الصناعي لا يزال في الاتجاه الصاعد حيث واجه ثلاث مستويات دعم ضمن النطاق بين 13220 – 13250. المؤشر اختبر متوسط 55 يوم على المستوى اليومي اضافة الى مستوى دعم أخر يكمن عند الخط العلوي بعد ان اختبر هذا المستوى التداولات الالكترونية الاسترالية. اضافة ان المؤشر اختبر مستويات مقاومة قوية عند 13250. علاوة على ذلك فأن مؤشر القوة النسبية لم يظهر حتى الآن أن مؤشر الداو جونز قد وصل الى مرحلة تشبع بعمليات البيع و قد يرتد بشكل مريح من هذه المستويات نحو مستويات 13350 كهدف أول.

•          ارتفع اليورو وسط توقعات باقتراب دفعة المساعدة لاسبانيا
•          ارقام جيدة تم اصدارها خلال فترة التداول الأوروبية
•          النفط قد يرتفع قريبا بعد ظهور شكل الرأس و الأكتاف على المخطط البياني
•          مؤشر الداو جونز يرتد بعد أن اصدم بثلاث مستويات دعم