تطورات الأسواق المالية ليوم 4 اكتوبر- 2012

06/10/2012 0
سوق المال

من المتوقع أن يترك المركزي الأوروبي اسعار الفائدة دون تغيير عند 0.75% و لكن يبقى التجار و المضاربين بانتظار المؤتمر الصحفي لمعرفة اذا ما سيقوم رئيس الاحتياطي المركزي الأوروبي Draghiبالإعلان عن خطوات أخرى من شأنها تعزيز الاقتصاد. و قد كشف المركزي الأوروبي أن عملية شراء السندات كانت خطوة أولى صلبة في طريق انقاذ اليورو و تهدئة الأسواق منذ شهر من الأن.
 
أيضا التوقعات تشير إلى أن نفس السيناريو المتوقع من المركزي الأوروبي سيكون أيضا من بنك انكلترا المركزي حيث يتوقع أن يترك المركزي البريطاني اسعار الفائدة عند 0.5% لكننا يجب مراقبة فيما اذا سيصوت صناع السياسة في المركزي البريطاني للإبقاء على هدف برنامج شراء السندات عند 345 مليار جنيه و ذلك وسط الضغوط الانكماشية التي قد تهدد الاقتصاد البريطاني.
 
تراجعت العملة اليابانية على أثر توقعات بتدخل المركزي الأوروبي لتحفيز الاقتصاد و اخماد الطلب على أصول الملاذ الأمن. علاوة على ذلك يتوقع التجار أن يقوم البك المركزي الياباني بالاعلان عن إجراءات أكثر حزما و صلابة بهدف تحفيز الاقتصاد مثل توسيع برنامج شراء الأصول و ذلك في اجتماع البنك يوم غد.
 
انخفض الدولار الاسترالي أمام نظيره الأمريكي لأدنى مستوياته في شهر بعد بيانات مبيعات التجزئة الضعيفة و التي جاءت دون التوقعات عند 0.2% لشهر اغسطس و ذلك مقابل التوقعات التي كانت عند 0.4%. علاوة على ذلك تنامي التوقعات بأن المركزي الاسترالي سيقوم بعملية تخفيض اسعار الفائدة. حيث هذا و قد قام الاحتياطي الاسترالي في 2 اكتوبر بمقدار 25 نقطة أساس.
 
الزوج جنيه استرالي دولار أمريكي لا يزال في اتجاه صاعد و ذلك على المدى القصير الى المتوسط. ارتد الزوج من مستويات فيبوناتشي للتصحيح عند نسبة 23.6 و أغلق فوق الجزء السفلي من القناة الصاعدة. حيث الهدف التالي لهذا الزوج هو اختبار مستويات المقومة عند 1.6270 و الإغلاق فوقها علما أنه لم يتمكن من ذلك منذ سبتمبر 2011.

•          توقعات بحفاظ البنك المركزي الأوروبي على أسعار الفائدة دون تغيير
•          انتظار قرار بنك انكلترا المركزي و هدف حصيلة السندات
•          بيانات مبيعات التجزئة جاءت ضعيفة من استراليا
•          توقعات بأن الجنيه الاسترليني سيختبر قريبا أعلى مستوياته خلال عام