تطورات الأسواق المالية ليوم 26 سبتمبر- 2012

27/09/2012 1
سوق المال

قال رئيس الوزراء الاسباني ماريانو راخوي يوم الأربعاء انه مستعد لطلب حزمة انقاذ جديدة للبلاد فقط في حالة استمرار ارتفاع تكلفة تمويل الدين لفترة أطول من اللازم . 

ويشعر المستثمرون بالقلق من أن يؤدي تردد اسبانيا في طلب حزمة مساعدة و الذي يعتبر شرط كي يتحرك البنك المركزي الاوروبي لخفض تكلفة اقراض الدول لذا عدم طلب اسبانيا للمساعدة قد يؤدي إلى انزلاق منطقة اليورو في مزيد من المشاكل. وكان راخوي صرح في وقت سابق بان انخفاض العائدات على السندات الاسبانية عقب الاعلان عن خطة البنك المركزي الاوروبي لشراء سندات قد يسمح لاسبانيا بتأجيل طلب مساعدات اخرى .

واستطرد قائلا ان من السابق لأوانه تحديد ما إذا كانت اسبانيا تحتاج برنامج شراء السندات الذي أعلنه البنك المركزي الاوروبي وصندوق الانقاذ الاوروبي وانه لا يزال يحتاج وقتا لدراسة ما إذا كانت شروط البرنامج معقولة.

و خلال تداولات الفترة الأوروبية جاءت قراءة مؤشر اسعار المستهلكين الألماني مطابقة للتوقعات دون أي تغيير عند مستوى 0.0% بينما كانت القراءة السابقة لهذا المؤشر عن شهر اغسطس عند 0.40%. و من جهة أخرى جاءت مبيعات التجزئة الايطالية الشهرية عن شهر يوليو منخفضة بأكثر من المتوقع عند -0.20% في حين كانت التوقعات عند 0.00% أما القراءة السابقة فقد كانت عند 0.40% عن شهر يونيو.

و بالانتقال لفترة التداول الأمريكية جاءت مبيعات المنازل الجديدة الأمريكية عن شهر اغسطس أقل من التوقعات مرتفعة عن القراءة السابقة لتصبح عند 373 الف منزل في حين كانت التوقعات عند مستويات 380 الف أما القراءة السابقة عن شهر يوليو فقد كانت عند 372 الف منزل جديد أما نسبة الانخفاض في مبيعات المنازل الأمريكية فقد كانت -0.3% في حين كانت التوقعات تدور حول زيادة بنسبة 2.2% أما الزيادة السابقة فقد كانت عند 3.60%.

هبط اليورو إلى أدنى مستوى في أسبوعين مقابل الدولار يوم الأربعاء بعدما اعلن البنك المركزي الاسباني إن البيانات المتاحة تنبئ باستمرار انكماش الناتج المحلي الإجمالي  بشكل كبير في الربع الثالث من العام.

وهبط اليورو 0.4 % ليصل إلى 1.2848 دولار مسجلاً بذلك أقل سعر له منذ 12 سبتمبر أي قبل أن يعلن البنك المركزي الأمريكي عن الجولة الثالثة من إجراءات التيسير الكمي.

و إن مزيد من الخسائر قد يدفع بهذه العملة لاستهداف متوسط 200 يوم على المستوى اليومي عند 1.2826 دولار مع تنامي القلق بشأن متى ستطلب اسبانيا مساعدة دولية. كما تراجعت العملة الموحدة إلى أدنى مستوى في نحو أسبوعين مقابل الين عند 99.71 ين. وساعدت مكاسب اليورو الدولار ليرتفع مقابل سلة عملات حيث سجل مؤشر العملة أعلى مستوى في أسبوعين عند  79.90 نقطة.

•         رئيس الوزراء الإسباني : اسبانيا لن تطلب مساعدة إلا اذا استمر العائد مرتفعا بشدة لفترة أطول من اللازم
•         مؤشر اسعار المستهلكين الألماني استقر على حاله دون أي تغيير في سبتمبر
•         مبيعات التجزئة الايطالية تنخفض للمنطقة السلبية لمستوى -0.20%
•         مبيعات المنازل الجديدة في امريكا ارتفعت الى 373 الف عن شهر اغسطس و بذلك بقيت دون التوقعات
•         اليورو يتراجع بعد تحذير المركزي الاسباني حول انكماش الاقتصاد في الربع الثالث