كم تتوقع أن تحقق المتقدمة خلال الربع الثالث؟؟

19/09/2012 23
محمد بن عجاج

بعد اسبوعين من الآن سوف يبدء موسم إعلان نتائج الشركات السعودية عن الربع الثالث من عام 2012 .. ويترقب المستثمرون في هذا الوقت إعلانات شركاتهم ليتم على ضوء هذه الإعلانات تحديد وضع مراكزهم الاستثمارية.
يعتبر قطاع البتروكيماويات من أهم القطاعات الاقتصادية في المملكة ،، لذلك أخترت شركة المتقدمة من هذا القطاع لتوقع نتائجها لعدة أسباب منها اعتماد الشركة على منتج واحد وبالتالي سهولة توقع نتائجها إضافة إلى سهولة قراءة قوائمها المالية.
لتوقع أرباح الشركة لا بد اولا من معرفة متوسط أسعار مادة البولي بروبيلين (تسليم الخليج) إضافة إلى متوسط أسعار النافتا (يتم تحديد أسعار البروبان وفق أسعار النافتا تسليم اليابان بعد خصم النقل والشحن مضروبا في 0.72) ... فكلما كان الفرق بين سعر البولي بروبيلين والنافتا أعلى كلما كانت نتائج الشركة أفضل.
ايضا يجب التفريق عند توقع نتائج الشركة بين كمية المبيعات وكمية الانتاج ،، فلا يعني أن كل انتاج الشركة تم بيعه فهذا الامر يخضع لمستوى المخزون لدى الشركة والظروف التي تمر بها (أعمال صيانة غير مجدولة) .. فكمية الانتاج تحدد التكلفة وكمية المبيعات تحدد الربحية


لتقدير الانتاج والمبيعات يجب العودة إلى تاريخ الشركة في الكفاءة التشغيلية، خلال العامين الماضيين تمكنت الشركة من تحقيق معدل إنتاج يزيد عن الطاقة التصميمية لمصانع الشركة وبالتالي في ظل عدم إعلان الشركة عن أي توقفات فإن المتوقع أن تزيد الطاقة الانتاجية للشركة عن 112.5 ألف طن، كما ان مستويات المخزون لدى الشركة عند مستويات مريحة جدا وبالتالي لا توجد لدى الشركة أي مشكلة في بيع جميع انتاجها.
من خلال تقديراتي وحساباتي الخاصة أجد أن الشركة قادرة على تحقيق معدلات تشغيل تصل إلى 115 % او ما يزيد عن 130 ألف طن وبالتالي وصلت إلى أن التكلفة المضافة لانتاج طن واحد قبل احتساب تكلفة الغاز تقدر بنحو 450 $ للطن في حال تم حساب الخصم او 215 $ مضافه إلى سعر النافتا بدون الخصم.
أما بالنسبة للمبيعات فيمكن تقديرها بتحفظ عند 120 الف طن، عليه يمكن استنتاج اجمالي الدخل بنحو 122 مليون ريال وصافي الدخل بنحو 106 ملايين ريال..
في الاخير إن اصبت فمن الله وإن اخطأت فمن نفسي والشيطان ،، ويجب التأكيد على أن قرب التوقع من النتائج يكون من خلال دقة الافتراضات فكلما كانت الافتراضات قريبة من الواقع كان التوقع قريبا والعكس صحيح.