معلقا على شراء صندوق الاستثمارات العامة لسندات بقيمة 10 مليار ريال "المريشد" يرفض الافصاح عن سعر وشروط السندات الجديدة

30/12/2009 9
سهل السدحان

رفض الأستاذ مطلق المريشد نائب الرئيس للشون المالية في سابك في لقاء مع العربية ظهر اليوم , الافصاح عن سعر وشروط السندات التي ستصدرها سابك لصالح صندوق الاستثمارات العامة .

وأضاف المريشد : أن هذا الطرح خاص وبالتالي شروطه  سرية "ولانريد احد يطلع عليها "  ومتفق عليها بين طرفين,  خصوصا وأن أحدها لا يفصح عن بياناته المالية  مشيرا الى  صندوق الاستثمارات العامة . 

واكتفى المريشد : بالرد على احد الأسئلة بأن السعر هو متغير غير أنه استدرك اجابته لاحقا ليضيف : أنه سعر وشروط الاصدار خاصة وبالتالي لا يستطيع الافصاح عنها .

ورفض المريشد  الاشارة  الى عدد الاصدارات التي تنوي سابك طرحها  بقيمة 10 مليار ريال , غير أنه أشار : ان  ذلك سيتم خلال السنتين القادمة , في الوقت الذي قلل من أهمية اجابة السؤال  كون العملية :  تحويل من صندوق الاستثمارات العامة الى سابك  وأن النتيجة هي واحدة في المجمل .

 المريشد  أثناء اللقاء جاء متحفظا كعادته و كصفة ليست مستغربة ,  ليبقى سؤال  بعد اللقاء : ماذا اضفت يامطلق ؟

وهل صندوق الاستثمارات الذي لا يفصح عن بياناته يجعل سابك " المساهمة العامة " لا تفصح عن تكلفة عشرة مليارات ريال اقترضتها منه ؟ .

اقول اقترضتها : لأن المريشد وصف العملية بالبسيطة ومجرد تحويل من صندوق الاستثمارات العامة لسابك ولا فرق اذن بين اصدار سندات وتحويل من صندوق الاستثمارات العامة , والنتيجة  واحدة في المجمل.