ماذا تريدون؟؟

30/12/2009 2
محمد العمران

فاجأت الشركة الكيميائية السعودية مساهميها أخيرا بالإعلان عن إقرار مجلس إدارتها توزيع أرباح نقدية بقيمة 2.5 ريال للسهم الواحد وستكون الأحقية لمن يملك السهم في هذا اليوم الأربعاء 30 كانون الأول (ديسمبر) 2009م في حين سيكون الصرف بتاريخ 9 كانون الثاني (يناير) 2010م، حيث تكمن المفاجأة في توقيت الإعلان الذي أتى قبل نهاية العام المالي للشركة بنحو أسبوعين (بدلاً من نهايته) وفي كون الأرباح تمثل الربع الثالث من 2009م فقط (بدلاً من عام 2009م كاملاً) وفي قيمة التوزيع النقدي التي زادت بنحو 150 في المائة على ربحية السهم للربع الثالث!!!

إضافة إلى ذلك، كان الإعلان مفاجئاً كونه أتى على شكل إقرار من مجلس الإدارة (وليس على شكل توصية) علماً أن آخر توزيع نقدي قامت به الشركة في عام 2006م أتى على شكل توصية من مجلس الإدارة إلى الجمعية العمومية العادية التي بدورها أقرت التوصية بتوزيع ريال واحد على السهم في حينها، مما يدل على أن ما يقوم مجلس الإدارة حالياً هو بالتأكيد تصرف غير مفهوم!!! فإن كان النظام الأساسي يتيح لمجلس الإدارة إقرار التوزيعات النقدية فلماذا كان المجلس يوصي في الأعوام الماضية؟ وماذا سيضرهم الآن لو قاموا بالتوصية بدلاً من الإقرار؟ وما تفسيرهم لمبدأ إبراء ذمم أعضاء مجالس الإدارات؟

العجيب في الموضوع، أن كل هذا يحدث والشركة توجه الدعوات المتتالية إلى مساهميها لحضور جمعية عامة عادية يتضمن جدول أعمالها بنداً وحيداً يتعلق بانتخاب مجلس إدارة جديد في حين لم يكلفوا أنفسهم إضافة بند آخر في جدول الأعمال يتعلق بإقرار التوزيعات النقدية طالما أن هناك جمعية عامة عادية، وكأن موضوع التوزيعات النقدية (ذلك الموضوع الذي يهم شريحة واسعة من المساهمين بمن فيهم المساهمون الاستراتيجيون) أقل أهمية من موضوع انتخاب مجلس إدارة جديد للشركة على الأقل من وجهة نظرهم!!!

كنت أعتقد لأعوام طويلة أن على الشركات أن تبني علاقة قوية مع مساهميها تقوم على الثقة المتبادلة بين الطرفين وهذه من البديهيات، إلا أن ما يحدث مع الشركة الكيميائية جعلني في حيرة من أمري ولا أعرف حقيقة ماذا يريد مجلس الإدارة من مساهمي الشركة بالضبط، خصوصاً أن قضية استرداد مبلغ 235 مليون ريال الذي دفعته الشركة التابعة سيتكو فارما قبل إلغاء صفقتها لشراء حصة 50 في المائة من شركة الدواء للخدمات الطبية لم يحصل فيها أي تطورات حتى الآن رغم مرور أكثر من ستة أشهر على إلغاء الصفقة!!!