ماهو سعر النفط الذي افترضته الميزانية السعودية لعام 2010 ؟؟

22/12/2009 6
د. أحمد المزروعي

في هذا المقال سأحاول تقدير متوسط سعر برميل النفط الذي افترضته ميزانية الحكومة السعودية لعام 2010، وكبداية أشير إلى أن ايرادات عام 2009 الفعلية كانت 505 مليار ريال وذلك عبر معدل انتاج نفطي يزيد قليلا على 8 مليون برميل يوميا خلال عام 2009.

يجب أولا معرفة أنه ليس جميع الانتاج يتم بيعه بالأسعار العالمية أو حتى باسعار القياس المتعارف عليها مثل برنت ونايمكس (ويست تكساس) وغيرها من خامات القياس، حيث ان هناك جزءا لا يستهان به من الانتاج السعودي يكون من النفط الثقيل والمتوسط الذي تكون اسعاره أقل من أسعار القياس التي تكون في العادة من الأنواع الخفيفة ذات السعر الأعلى.

هناك نقطة أخرى يجب معرفتها وهو أن جزءا من الانتاج السعودي يتم استهلاكه وبيعه محليا كمنتجات مكرره وبالتأكيد فإن سعر البيع يقل عن الأسعار العالمية. كما يجب معرفة أن الايرادات المعترف بها في الميزانية هي الايرادات الصافية وذلك بعد خصم المصاريف الخاصة بالانتاج والنقل والتشغيل.

للأسباب المجتمعة أعلاه فإنه ليس بالامكان استعمال الطريقة الحسابية المباشرة لمعرفة الايرادات الحكومية بضرب كمية الانتاج في معدل سعر النفط لأي من نفوط القياس في عدد أيام السنة.

ومع ذلك فإنه بالأخذ في عين الاعتبار جميع العوامل المذكورة سابقا ودراسة البيانات الاحصائية للـ 20 سنة الماضية مع الأخذ في الاعتبار المداخيل الأخرى التي تجنيها الحكومة من غير القطاع النفطي يمكننا التوصل إلى معادلة يمكن من خلالها حساب الايرادات التقديرية بشكل تقريبي وبنسبة خطأ محدودة جدا، إلا أن المشكلة تكمن في أن هذه المعادلة ستصبح شديدة التعقيد بسبب العوامل الكثيرة المؤثرة في الحسابات.

المعادلة المعقدة موجودة لمن يرغب بها ولكن هذه المعادلة الخاصة بمعرفة تقديرات الايرادات للحكومة السعودية، بما فيها الايرادات غير النفطية، يمكن تبسيطها بشكل كبير لسبب هام وهو أن وزن الايرادات غير النفطية من اجمالي الايرادات يتغير ضمن نطاق غير واسع وبالتالي يمكن افتراض انه ثابت واضافته كجزء من الايرادات النفطية وذلك باجراء تعديلات حسابية في المعادلة المعقدة، كما أن العوامل المذكورة أعلاه بافتراض أنها تشكل حجما ثابتا سواءا من ناحية الوزن كايرادات أو كمصاريف تؤدي إلى قدرتنا على تبسيط شديد للمعادلة...

والآن هاكم المعادلة المبسطة التي بإمكانكم استعمالها لتقدير الايرادات الحكومية السعودية، وبإمكانكم اختبارها للـ 20 سنة الماضية وستجدون أنها تعطي تقديرات دقيقة جدا لإيرادات الميزانية:

-- ايرادات الميزانية = معدل سعر القياس × 1.1 × كمية الانتاج اليومي --

المعادلة أعلاه بسيطة جدا، ويمكن لأي شخص أن يحفظها عن ظهر قلب ويصبح خبيرا في تقديرات ايرادات الميزانية السعودية، ولكنها دقيقة في نفس الوقت وكما ذكرت اعلاه فإنها تعطي نتائج دقيقة جدا لتقدير الإيرادات ويمكن لأي شخص لديه شك في مدى دقتها أن يختبرها للسنوات الـ 20 الماضية ويرسل لي بالنتائج التي توصل اليها في حال أنها لم تعطه نتائج دقيقة...

فمثلا وخلال عام 2009 كان متوسط سعر القياس (برنت مثلا) حوالي 58 دولار للبرميل وانتاج السعودية بمعدل 8.1 مليون برميل يوميا:

-- ايرادات الميزانية (2009) = 58 × 1.1 × 8.1 = 517 مليار ريال --

على حسب المعادلة فإن ايرادات الحكومة السعودية كانت 517 مليار لعام 2009 وهو رقم قريب من الرقم المعلن وهو 505 مليار.. وأكرر يمكن لأي باحث أن يقوم بالحسابات للسنوات السابقة والتأكد من دقة المعادلة والذي لا استطيع أن اقوم به في هذا المقال لضيق المساحة المتاحة...

الآن يمكننا استعمال هذه المعادلة بطريقة عكسية لنعرف سعر النفط الذي بنت عليه الحكومة تقديرات ميزانيتها لعام 2010 كما يلي بالأخذ في عين الاعتبار أن تقدير الايرادات كان 470 مليار ريال لعام 2010 وبافتراض أن حصة السعودية ستبقى ثابته على 8.1 مليون برميل:

-- 470 = السعر الافتراضي للنفط × 1.1 × 8.1 --

بحل المعادلة أعلاه تحصل على السعر الذي افترضته وزارة المالية لسعر النفط خلال عام 2010 وهو 53 دولار للبرميل...