هل ستصدق نبوءة التوزيعات التاريخية لسابك ؟!!

22/12/2009 2
انور بانافع

أعلنت شركة سابك يوم امس عن توصية مجلس إدارتها بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين بقيمة 4500 مليون ريال أي بواقع 1.5 ريال للسهم عن العام 2009، هذه التوزيعات تعادل الأرباح التي حققتها الشركة خلال التسعة أشهر الأولى من العام 2009.. هذا يدعونا للتساؤل هل الشركة تغير سياستها في التوزيع النقدي؟؟ أم أن العبرة في أرباح الربع الرابع؟؟

عند الرجوع إلى تاريخ الشركة فيما يخص التوزيعات النقدية نجد أنها كانت محافظة طيلة الأعوام الثمانية الماضية على سياسة موحدة ترتبط بمستوى الأرباح المحققة خلال العام، حيث تقوم على توزيع  نسبة تبلغ في المتوسط حوالي 45 % من الأرباح الإجمالية، كما أن نسبة التوزيعات النقدية إلى إجمالي الأرباح لم تتعدى الـ 55 % في أحسن حالاتها خلال السنوات الماضية.

و اذا ما افترضنا اتباع الشركة لنفس السياسة و ان توزيعات الشركة المعلن عنها تتراوح فيما بين 45 و 55 %  من نتائج العام 2009، هذا يعني ان الشركة ستحقق ارباح تتراوح فيما بين 8 الى 10 مليار ريال خلال هذا العام، و ان صح هذا الافتراض فان ذلك يقضي بان ارباح الربع الرابع من هذا العام قد تزيد عن مستوى الارباح المسجلة خلال الربع الثالث الماضي.

ما يدعم هذا الاحتمال هو عدم توزيع الشركة لاي ارباح نقدية خلال النصف الاول من العام الحالي نظرا لتاثر ارباحها في تلك الفترة، وذلك على خلاف ما دابت عليه خلال الاعوام الماضية، فلو  كانت ادارة الشركة تهدف الى ارضاء المساهمين بالتوزيع النقدي دون الاعتبار الى نتائج الشركة الكلية لكانت استمرت في التوزيع خلال النصف الأول أيضا خصوصا مع احتفاظ الشركة بنفس مستوى السيولة، حيث تحتفظ الشركة بنقدية في حدود 53 مليار ريال خلال الفترة.

اخيرا .. فنتائج نهاية العام كفيلة بالاجابة عن الاسئلة السابقة فاما ان تصدق تنبؤات التوزيعات التاريخية لسابك عن نتائج الربع الرابع او قد تسجل توزيعات الشركة للعام 2009 رقما غير مسبوق قياسا بالأرباح الصافية!!