هل تسوي مجموعة القصيبي ديونها مع البنوك السعودية على طريقة مجموعة الصانع؟!!

15/12/2009 3
محمد عبدالله

من مساء أمس وحتى ظهر اليوم خرجت لنا وسائل الإعلام المحلية بثلاث أخبار تخص مجموعة القصيبي ومشاكل مديونياتها التي ظهرت للسطح قبل 6 أشهر تقريبا (الله يفرج همهم وسد دينهم) هذه الأنباء تتحدث عن تخارج المجموعة من بعض استثماراتها في المملكة.

طلع يوم أمس خبر مفاده أن شركة المراعي تجري مفاوضات جادة للاستحواذ على مصنع بيبسي الشرقية التابعة لمجموعة القصيبي (المراعي فالتها مع شركة بيبسي) من خلال شراء حقوق المنتج والمنشآت القائمة علية ومصنع التعليب في الدمام وجدة ومصنع أغطية العلب بجدة مع استثناء مصانع التعليب التابعة للقصيبي خارج المملكة!! وإذا صح هذا الخبر نبي من المراعي تصدر إعلان في تداول عن المفاوضات لان السوق اليوم نازل 1 % وسهم المراعي طالع 3% ...

الخبر الثاني طلع اليوم أن القصيبي تعتزم بيع حصتها في الشركة الوطنية للغازات الصناعية (غاز) وتبلغ حصة القصيبي 4 % من الشركة التي يعتبر الأكسجين والنتروجين أهم منتجاتها. طبعا شركة غاز مملوكة بنسبة 70 % لسابك الكبيرة. الخبر الثالث يقول أن المؤسسة المصرفية العالمية المملوكة للقصيبي وتخضع حالياً لإجراءات الوصاية قدمت التماساً بالإفلاس وطلب الحماية من دائنيها الأمريكان وفق المادة 15 من قانون الإفلاس الأمريكي إلى محكمة أمريكية في مانهاتن. ويقول الخبر أن طلب الحماية من الدائنين ضروري للتنسيق في إجراءات التقاضي في كل من البحرين مقر المؤسسة وأمريكا.

من خلال هذه الأخبار يمكن افتراض سيناريو أن تقوم مجموعة القصيبي بعمل تسوية مع البنوك السعودية كما حدث في تسوية مجموعة سعد الصانع يوم باعت أسهمها في سامبا للبنوك السعودية وخلت البنوك الأجنبية تصيح من القهر وين حقوقنا!! حتى الأستاذ الكبير سليمان المنديل في أخر مقال له أوضح أن هذي الطريقة غير صحية للمملكة على المدى الطويل.

للسياسة السرية التي تعمل بها مؤسسة النقد وبناتها (البنوك) فوائد عظيمة تتجلى في حل مشاكل الديون المتعثرة بدون شوشرة أو إزعاج من الغير. دمتم في أمان الله