اكتتاب شركة " ماكسيس ماليزيا " ... معلومات من نشرة الاصدار تهم متابعي شركة الاتصالات السعودية

12/11/2009 7
انور صالح

خلال الأيام القليلة الماضية شهدت ماليزيا طرح 2225 مليون سهم تمثل 30 % من أسهم شركة " ماكسيس "، اكبر شركة اتصالات في ماليزيا، في اكتتاب عام وصف بأنه الأكبر في أسواق منطقة جنوب شرق أسيا بقيمة إجمالية بلغت 11.2 مليار رينجت، وذلك تمهيدا لإعادة إدراج الشركة في سوق الأوراق المالية الماليزي.

لشركة الاتصالات " ماكسيس "، التي تأسست في عام 1995م، تاريخ مليء بالأحداث التي تستحق الذكر، حيث كانت الشركة قد أدرجت في عام 2002 في بورصة ماليزيا قبل أن يستحوذ عليها رجل الأعمال الماليزي " اناندا كرشنان " ( المالك الرئيسي لمجموعة بيناريانج القابضة ) في عام 2007 ويسحب أسهما من السوق عبر صفقة بلغت قيمتها في ذلك الوقت 39.9 مليار رينجت، تلا ذلك وفي نفس العام تملك شركة الاتصالات السعودية على حصة غير مباشرة في " ماكسيس " تبلغ 25 % عبر استحواذها على الشركة الام " مجموعة بيناريانج ".

و من المتوقع ان يؤثر " اكتتاب ماكسيس " على نتائج شركة الاتصالات السعودية للربع الرابع من هذا العام عن طريق مليكتيها الغير مباشرة في شركة " ماكسيس " الا انه من الصعب تحديد الأثر المالي لعملية الطرح على نتائج الاتصالات كونه يعتمد على العوائد التي ستجنيها شركة " بنياريانج " و التي توحد قوائمها محاسبيا على اساس نسبي، فلو افترضنا ان شركة " بنياريانج " حققت عوائد من الطرح بلغت 10 مليون ريال فان ما سيظهر في قوائم الاتصالات عوائد بقيمة 2.5 مليون ريال و ذلك على سبيل المثال فقط.

إلا ان الطرح الأخير أتاح لنا الاطلاع على بعض المعلومات المهمة المتوفرة في نشرة الاصدار لشركة " ماكسيس " و التي قد تفيد المهتمين بشركة الاتصالات السعودية لمعرفة اداء عمليات الشركة في ماليزيا خصوصا و ان الشركة لا تفصح عن تفاصيل ايراداتها جغرافيا.

و كما هو موضح في الجدول ادناه، تراجعت ارباح شركة " ماكسيس " خلال النصف الاول من العام الحالي بنسبة 10  % الى 1.14 مليار رينجت فيما سجلت الشركة ارتفاع في ايراداتها خلال نفس الفترة و التي بلغت 4.24 مليار رنجت.

ومن ناحية عدد المشتركين بلغ العدد 11.3 مليون مشترك في نهاية النصف الاول من العام 2009 بحصة سوقية تقدر 40 % من اجمالي 28.5 مليون مشترك في ماليزيا، فيما بلغ عدد عملاء " البرود باند " 11.42 مليون مشترك.