شركاتنا والقوائم المالية .. أخطاء أم تعديل السياسة المحاسبية؟!!

03/11/2009 3
محمد عبدالله

كعادة الطحاطيح ... دائما ما أقوم بمراجعة القوائم المالية لبعض الشركات المساهمة بعد نهاية كل فترة (بدون ما أشرب شاي أو قهوة) علشان أعدل مركزي المالي وأشيك على استثماراتي وطبعاً أهم هدف أعطي توقعات دقيقة في مسابقة أرقام لتوقع أرباح للربع الرابع (الأخ متحمس بقوة) وأحتل المركز الأول بدل الدكتور صالح الحربي (نبارك له الفوز).

المهم مع المراجعة للقوائم اكتشفت بعض الأخطاء المحاسبية التي يندى لها جبين الأمة المحاسبية (لله درك)، أهمها مخصصات الانخفاض في قيمة التمويل لمصرف الراجحي والتي بلغت بنهاية سبتمبر 2009 نحو 1246.8 مليون ريال في حين أن المصرف كون خلال الربع الثالث مخصصات بقيمة 594 مليون ريال وفي حال أضيفت على مخصصات النصف الأول من العام والبالغة 710 مليون ريال يكون إجمالي المخصصات المكونة 1304 مليون ريال... يعني في فرق بأكثر من 57 مليون ريال وين راااح؟!!

بعد التحري والبحث وجد أن الفرق تم تحميله على بند مصاريف عمومية وإدارية (لا أعلم هل هو بالخطأ ولا مستقصدينا) حيث كان رصيد المصاريف العمومية بالنصف الأول 331.7 مليون ريال وبإضافة 187 مليون مصروف الفترة للربع الثالث يكون الإجمالي 518.7 مليون ريال لكن المقيد في القوائم 575.8 مليون ريال!! والسؤال هل تم تعديل بعض بنود المصاريف السابقة؟ وما هو المخصص المكون من قبل البنك؟ ولماذا لم يذكر المراجع الخارجي أي معلومة عن هذا التغيير!!!!

وتكرر الأمر أيضاً في قوائم شركة أركان لمواد البناء (مدرجة في أبو ظبي) ولكن الاختلاف هذه المرة كان له تأثير على أرباح الشركة الفصلية، حيث سجلت الشركة خلال التسعة أشهر خسائر بقيمة 14.9 مليون ريال وبمراجعة النتائج الفصلية للشركة السابقة عنها نجد أن هناك فرق بأكثر من 9 ملايين درهم والسبب يعود لتخفيض الشركة بند إيرادات الفوائد بنفس المبلغ بدون ما يقولون لنا (والله مالهم حق)!!

أما المصيبة الكبرى والمضحك المبكي في نفس الوقت ما لقيته في ميزانية أرابتك العملاقة من خلال الميزانية العمومية في بند الموجودات المتداولة، والجدول يتكلم عن نفسه.

هذا غيض من فيض الأخطاء التي نشهدها في أسواقنا الناشئة بشكل يومي والذي يجعلنا نسأل بكل براءة هل مهمة المراجع الخارجي لدينا انحصرت في عمل تقرير عن عدالة القوائم المالية للشركة محل المراجعة؟؟! وهل مثل هذه الأخطاء باختلاف درجاتها تجعلنا نفقد الثقة في المراجعين الخارجيين؟ بصراحة ما أدري بس ربك يجيب المطر...