الجوف الزراعيه و سنتين لرفع رأس المال وماعندك احد ..

27/10/2009 5
رائد العسيري

ربما تكون الحالة الأولى التي  تمر على انا شخصيا و ربما على السوق  أن يقرر مجلس إدارة رفع رأس المال و الدعوة لجمعيه عموميه غير عاديه للموافقة على ذلك و منذ عام 2007  و حتى  تاريخ اليوم  لم تعقد الجمعية العمومية غير العادية  بالرغم  من الدعوة لعقدها أربع مرات و إليكم  جدول  يخلص  الإحداث منذ البداية :

بالرجوع لنظام الشركات  الماده  ( 92 ) و هذا نصها..

مادة (92) : لا يكون اجتماع الجمعية العامة غير العادية صحيحاً الا اذا حضره مساهمون يمثلون نصف رأس المال على الأقل مالم ينص نظام الشركة على نسبة أعلى ، فاذا لم يتوفر هذا النصاب في الاجتماع الأول وجهت دعوة الى اجتماع ثان بنفس الأوضاع المنصوص عليها في المادة (91) ويكون الاجتماع الثاني صحيحاً اذا حضره عدد من المساهمين يمثل ربع رأس المال على الأقل . وتصدر قرارات الجمعية العامة غير العادية بأغلبية ثلثي الاسهم الممثلة في الاجتماع الا اذا كان القرار متعلقاً بزيادة أو بتخفيض رأس المال أو باطالة مدة الشركة أو بحل الشركة قبل انقضاء المدة المحددة في نظامها أو بادماج الشركة في شركة أو في مؤسسة أخرى فلا يكون القرار صحيحاً الا اذا صدر بأغلبية ثلاثة أرباع الاسهم الممثلة في الاجتماع.

مما سبق  لم يوضح نظام  الشركات  ما ذا سيكون الحال لو لم  يعقد الاجتماع الثاني و على حسب  اعلان الشركه  فقد تم الدعوه  لإجتماع  ثالث   على أن يكون النصاب  لعقد الجمعيه غير العاديه  هو 50%  من راس المال بمعنى  أنه  تم  الرجوع  من جديد.

اذن ماهو  الحل  اذا كان  النصاب  لنصف راس  المال لم يتحقق  هل  نعود  اليه مره اخرى.

الغريب  في  الامر  أنه  منذ اخر اجتماع  لم يعقد  لم تتم الدعوه  من جديد لإي اجتماع  و لا ادري  هل  تغيير مجلس  الاداره  الذي  حدث  بتاريخ   23 / 3/2009 له دخل بالموضوع  بمعنى  هل تم نسيان الموضوع  او انه  لم تعد الحاجه لذلك؟؟

وبالرغم أن نظام الشركات لم يحل مثل هذا الاشكال الا أن النظام اعطى فرصه لمساهمي  الشركه  اذا كان يمثل 2% من راس المال طلب عقد الاجتماع  اذا  لم يعقد  خلال شهر.

مادة (87) : تنعقد الجمعيات العامة أو الخاصة للمساهمين بدعوة من مجلس الادارة وفقاً للاوضاع المنصوص عليها في نظام الشركة .

وعلى مجلس الإدارة أن يدعو الجمعية العامة العادية اذا طلب ذلك مراقب الحسابات أو عدد من المساهمين يمثل 5% من رأس المال على الأقل .

وللإدارة العامة للشركات بناء على طلب عدد من المساهمين يمثل 2% من رأس المال على الأقل أو بناء على قرار من وزير التجارة أن تدعو الجمعية العامة للانعقاد اذا مضى شهر على الموعد المحدد لانعقادها دون ان تدعى للانعقاد .

الخلاصة : • أربع مرات ولم يعقد الاجتماع خلال سنتين. • 5 شهور و لم يتم الدعوة لاجتماع جديد. أين الخلل  في مساهمي الشركة  أو مجلس الإدارة أو النظام أو ما عندك  احد..