شركة المتقدمة للبتروكيماويات: تكلفة إنتاج الطن من البولي بروبيلين

26/10/2009 4
د. أحمد المزروعي

لا تفصح شركة المتقدمة للبتروكيماويات عن حجم انتاجها الفصلي من البولي بروبيلين حالها حال بقية الشركات في قطاع البتروكيماويات وفي الحقيقة ان ذلك ينطبق على معظم شركات السوق وخاصة الصناعية منها.. وهذه هي محاولة مني لحساب تكلفة انتاج الطن بناءا على المعلومات المتوفرة حول الشركة وبالاستعانة بقوائمها المالية للأرباع الثلاثة الماضية..

وتعتبر شركة مثل المتقدمة  شركة مثالية جدا لمن يرغب في عمل تقديرات لكلفة الانتاج للطن الواحد من البولي بروبيلين وهو الشئ الذي لا يمكننا الوصول اليه من شركات اخرى مثل سابك أو التصنيع لسبب أن المتقدمة لا تنتج سوى البولي بروبيلين ويمكننا بذلك الربط بين الايرادات وتكاليف المبيعات وكميات الانتاج التقديرية مباشرة ...

الشركة تمتلك مصنع واحد ينتج البروبيلين والبولي بروبيلين ويتم استخدام البروبيلين كمادة لقيم لانتاج البولي بروبيلين الذي يتم بيعه و تصديره ومنه تجني الشركة ايراداتها..وتبلغ الطاقة الإنتاجية لوحدة البولي بروبيلين 450 ألف طن سنويا أو ما يعادل 112 ألف طن في كل ربع..  ويبين الجدول التالي تقديرات الكميات المباعة والتي قمت بحسابها بناءا على ايرادات الشركة الفصلية ومعدل أسعار البولي بروبيلين خلال كل فترة... يجب التنبيه إلى أن هذه الارقام تقديرية وليست دقيقة ولكنها تعطي فكرة ولو قريبة...

يلاحظ أن الشركة عملت بكامل طاقتها خلال الربع الاول حيث باعت حسب التقديرات أعلاه 109 الف طن وهو رقم قريب من طاقتها الإنتاجية القصوى، وفي الربعين الثاني والثالث توضح التقديرات أن الشركة باعت كميات اقل وهو ما يتوافق ما أعلنته الشركة في بياناتها من أن الانتاج توقف في بداية شهر ابريل لأغراض الصيانة (الربع الثاني) وكذلك التوقف لأغراض صيانة غير دورية خلال الربع الثالث (مصادر تشير الى عطل فني في شهر سبتمبر)..

المفاجأة ربما نلحظها عندما نقوم بحساب تكلفة انتاج الطن بناءا على تكلفة المبيعات التي تنشرها الشركة فصليا كما يبين الجدول التالي

ويلاحظ أن تكلفة انتاج الطن عالية جدا فمثلا خلال الربع الثالث بلغت تكلفة انتاج الطن أكثر من 1000 دولار فيما كان معدل البيع 1150 دولار للطن وهذا يفسر النتائج المتواضعة للشركة في ذلك الربع حيث ان هوامش الربح المحققة محدودة نظرا لارتفاع أسعار اللقيم (غاز البروبان) منذ بداية السنة مما يؤدي إلى إلغاء اي أثر ينشأ عن زيادة سعر المنتج (البولي بروبيلين) في الاسواق العالمية.. فالشركة حققت حوالي 150 دولار فقط ارباحا عن كل طن باعته خلال الربع الثالث ولكن الربح الصافي يكون أقل من ذلك بكثير بعد خصم المصاريف الغير متعلقة بالإنتاج مثل مصاريف التسويق والمصروفات العمومية والادارية وتكاليف التمويل..

كماهو ملاحظ في الجدول فإن الشركة لم تستفد من ارتفاع أسعار المنتج في الأسواق حيث أن كل زيادة في سعر البيع رافقها زيادة في تكلفة الانتاج بحيث بقى هامش الربح للطن الواحد يراوح بين 135 و 185 دولار للطن وعندما نخصم مصاريف التسويق وتكاليف التمويل لا يبقى هناك سوى أقل من 100 دولار كربح للطن..

ولذلك يجب تذكير المستثمرين دائما ان اقتصاديات صناعة البولي بروبيلين في السعودية تختلف تماما عن اقتصاديات صناعة البولي ايثيلين والـ MEG واليوريا والميثانول ... ففي حالة البولي بروبيلين لا ترتفع هوامش الربح تلقائيا عندما يرتفع سعر المنتج مالم يكن سعر اللقيم ثابتا، بل بالعكس قد ترتفع الهوامش مع انخفاض سعر البولي بروبيلين في حالة كان انخفاض سعر اللقيم بنسبة أعلى وقد تنخفض الهوامش بالرغم من ارتفاع سعر البولي بروبيلين بسبب ان ارتفاع اللقيم كان بنسبة أعلى..

 أما في حالة المواد الأخرى المشار اليها (البولي ايثيلين واليوريا والميثانول والـ MEG) فإن هامش الربح يرتفع اتوماتيكيا كلما ارتفع سعر بيع المنتج والعكس صحيح وذلك لأن سعر الايثان (اللقيم لهذه المواد) مسعر من قبل أرامكو بشكل ثابت لا يتغير ولذلك فإنه يخرج كليا من المعادلة...

أعود مرة اخرى لتكلفة انتاج الطن الواحد من البولي بروبيلين لشركة المتقدمة والتي يمكن حسابها بسرعة عبر معادلة سهلة تختزل جميع المتغيرات ودون الدخول في تفاصيل معقدة وبناءا على التحليلات أعلاه كما يلي:

تكلفة انتاج الطن من البولي بروبيلين (المتقدمة) = سعر طن النافتا + 400 دولار

ولو افترضنا أن تشغيل المصنع كان غير عادي خلال عام 2009 بسبب التوقفين الذين حصلا وأن هذين العطلين قد اديا إلى ارتفاع التكاليف بشكل مؤقت ففي هذه الحالة يمكن تعديل المعادلة لأخذ هذا الأثر بعين الاعتبار، فالمنتظر أن تكون الكلفة أقل في حالة تشغيل أكثر انتظاما وكفاءة وهو مالم يحدث هذا العام:

تكلفة انتاج الطن من البولي بروبيلين (المتقدمة) بكفاءة عالية = سعر طن النافتا + 300 دولار

لاحظ أنني اعتبرت سعر النافتا كاساس وذلك لأن أرامكو تبيع اللقيم للشركة على أساس سعر النافتا بعد خصم معين. ولو استخدمنا المعادلة أعلاه لحساب تكلفة انتاج الطن لتوصلنا الى نفس الارقام تقريبا التي حصلنا عليها من التقديرات المبينة في الجداول أعلاه لذلك أعتقد انها، اي المعادلة، كافية لمن يرغب في معرفة تقدير ارباح الشركة الفصلية ومعرفة هوامش الربح بشكل تقديري..

ويمكن اختبار المعادلة المبسطة عبر اجراء مقارنة بين النتيجة التي سنحصل عليها من المعادلة والنتائج التي حصلنا عليها من حساب تكلفة الطن في الجداول اعلاه

أعتقد انه يمكن تطبيق هذه المعادلة لمعرفة هامش الربح لجميع مصانع البولي بروبيلين في المنطقة حيث ان اقتصاديات هذه المصانع متشابهة إلى حد كبير ويحتمل أن تكون بعض المصانع الأقدم أكثر كفاءة من مصنع المتقدمة ويمكن أخذ ذلك بعين الاعتبار.

أيضا يجب ان انبه الى نقطة اخرى لمن يرغب في استعمال هذه المعادلة وهي ان شراء البروبان (اللقيم) يتم قبل انتاج البولي بروبيلين، أو بمعنى آخر فإن انخفاض سعر البروبان او ارتفاعه هذا الشهر سيؤثر على تكلفة الانتاج الشهر القادم والذي يليه ويمكن أخذ ذلك في عين الاعتبار عند استعمال المعادلة ويصبح هذا الأمر أكثر ضرورة عند حدوث تغيرات سعرية كبيرة في وقت قصير (الربع الرابع 2008 كمثال)...

ساقوم بإذن الله بمراجعة المعادلة مع كل إعلان مستقبلي لشركة المتقدمة لنصل إلى نتائج تقديرية أكثر دقة..