رأيان حول أداء الأسواق المالية – "جورج سوروس" و "نورييل روبيني"

06/10/2009 3
ناصر اّل مبارك

قال "نورييل روبيني" الاستاذ بجامعة نيويورك أن الأسواق الامريكية مقبلة على تصحيح وأن الارتفاع الذي سجلته هذه الاسواق في الاشهر الستة الاخيرة كان سريعا ولا يتلاءم مع التطورات الاقتصادية الفعلية..

كلام "روبيني" يؤخذ بجدية من قبل المستثمرين خصوصا في السنتين الماضيتين وذلك لكونه من القلائل الذي توقعوا بدقة حدوث الأزمة المالية العالمية سواءا من حيث التوقيت أو الحجم ..

ويتوقع "روبيني" أن يكون تصحيح هذه الاسواق في وقت ما خلال الربع الحالي أو الربع الأول من عام 2010 عندما يتيقن المستثمرون ان الانتعاش الاقتصادي بطئ جدا وغير كاف لدعم أرباح الشركات بالشكل الذي يتوقعه العديد من المتعاملين بهذه الأسواق..

ويقول "روبيني" أنه مالم يحدث نمو قوي للاقتصاد فإن الأسواق ستتجاوب بالثبات ومن ثم التصحيح في وقت لاحق إلى مستويات منطقية تتناسب مع الأوضاع الإقتصادية السائدة..

من جانبه قال المستثمر الشهير "جورج سوروس" أن الإنتعاش الاقتصادي سيكون بطيئا هذه المرة.. واضاف أن ذلك يعود لأن المستهلكين الأمريكان مثقلون بالديون وأن النظام المصرفي مفلس بشكل عملي وأن الولايات المتحدة الأمريكية لايزال أمامها وقت طويل حتى تحقق تعافيا اقتصاديا قويا..

أيضا كلام "جورج سوروس" يؤخذ بنفس الجدية من قبل المستثمرين وبالمناسبة فهو من القلائل الذين حققوا ارباحا خلال عام 2008 وذلك بالمراهنة على هبوط الاسواق..