قارن وأنت الحكم؟!!

10/09/2012 6
محمد بن عجاج

شهد العام الجاري تحسنا في أداء البنوك مقارنة بالسنوات القليلة الماضية. ساعد في هذا التحسن عدة أمور منها انحسار أحجام المخصصات الائتمانية والاستثمارية إضافة إلى التوسع في التمويل مع وصول معدلات الفائدة إلى أدنى مستوياتها. كما لا ننسى تحسن التداولات بالسوق بداية العام ما رفع من ايرادات الوساطة للبنوك.

جميع الأسباب المذكورة أنفا وغيرها ساهمت في نمو أرباح البنوك خلال العام الجاري، إلا أن بنكي البلاد والجزيرة كانا من أكثر البنوك نموا .. في هذا المقال سأستعرض مقارنة بين البنكين من عدة جوانب لتساعدك أخي القاري على اتخاذ قرارك في المفاضلة بين المصرفين.

اولا مقارنة قائمة الدخل

يلاحظ من خلال الجدول أن بنك البلاد حقق نتائج افضل بسبب انخفاض تكاليف التمويل إضافة إلى تحقيق البنك إلى ايرادات كبيرة من الخدمات البنكية مقارنة ببنك الجزيرة. ويجدر التوضيح أن عمليات الوساطة في الأسهم تشكل النسبة الكبرى لبنك الجزيرة في مجال الخدمات البنكية بخلاف بنك البلاد الذي يعتمد على تحويل العملات واضافة إلى الرسوم البنكية ويمكن ملاحظة ذلك من خلال الدخل من القطاعات التشغيلية.

ثانيا قائمة المركز المالي

كما يظهر لنا فإن بنك الجزيرة يمتلك موجودات تزيد بأكثر من 60 % عن بنك البلاد وكذلك الحال بالنسبة للودائع وحقوق المساهمين. وهذا امر طبيعي نظرا لكون بنك البلاد بدء نشاطه قبل 6 سنوات تقريبا خلافا لبنك الجزيرة الذي سبقه بسنوات كثيره....

ثالثا معدلات تشغيلية واستثمارية

*تم استبعاد الارباح الاستثنائية

يظهر لنا أن بنك البلاد يحصل على فوائد أعلى مقابل تكاليف أقل وبالتالي نجد أن عوائده على حقوق المساهمين أعلى من بنك الجزيرة ... كما أن البنك متحفظ مقارنة مع الجزيرة حيث نجد أن معدل التغطية يبلغ 150 % ومخصصاته من القروض تقترب من 6 %.

رابعا القطاعات التشغيلية

يلاحظ من خلال الجدول أن بنك الجزيرة يعتمد على قطاعين بشكل اساسي هما الخزينة والوساطة، حيث تبلغ استثمارات البنك 8.8 مليار ريال في مقابل استثمارات لا تصل إلى 0.4 مليار لبنك البلاد. كما أن الجزيرة يستحوذ على خمس تداولات السوق مقابل نسبة لا تذكر لبنك البلاد.

بنك البلاد يعتمد بشكل اساسي في دخل على قطاع الأفراد يليه قطاع الشركات، ويعتبر الدخل من تحويل العملات أهم مصادر الدخل للبنك بعد التمويل حيث حقق البنك نحو 120 مليون ريال خلال النصف الأول.

ختاما .... ملخص هذه المقارنة إذا ارتفعت أحجام التداولات بالسوق فعليك ببنك الجزيرة وإن كانت عند مستوياتها الحالية فالبلاد افضل وفق هذه الأسعار ،، والله أعلم