نصيب الدول الخليجية من إجمالي احتياطيات بترول العالم

21/07/2012 0
د. أنور أبو العلا

الدراسة المنسوبة الى المركز الدبلوماسي للدراسات الاستراتيجية في الكويت عن احتياطيات البترول وكان للرياض الأقتصادي - على حد علمي - قصب السبق في نقل خبرها ثم تناولتها وسائل الاعلام المحلية المختلفة بعضها (عدد كبير) بشكل مستقل كالسياسة الكويتية و Arab News وSaudi Gazette والسعودي الفرنسي كابيتال وبعضها (عدد كبير ايضا) نقلا عن جريدتنا الرائدة الرياض كالعربية وارقام وزاوية والبلاد البحرينية وجهات اخرى لم استطع حصر عددها.

انا شخصيا أول مرة أسمع (قبل ان أقرأ هذا الخبر) بهذا المركز ولكن أدهشني الخبر لأنه يقدّم معلومة جديدة لم أسمع بها من قبل وهي ان المملكة لديها 38.7 % من احتياطي العالم من البترول بينما الذي اعرفه ان اقصى ماوصل اليه احتياطي المملكة في الماضي كان أقل من 25 % والآن انخفض فأصبح وفقا لتقرير اوبك 18 %، ووفقا لشركة البترول البريطانية 16 %، وكذلك وفقا للمصادر الآخرى بما فيها ارامكو تقول حوالي خمس احتياطي العالم (اي 20 %).

لذا على مدى اسبوع كنت احاول ان أجد في النت الدراسة الأصلية التي قام بها المركز المذكور ولكن لم استطع ان اجد الا مواقع محلية متعددة تشير الى الدراسة بأسلوب موحد وكأنه بيان موزع من المركز على وسائل الأعلام المحلية ولم يوزعه على العالمية.

لكن المفاجأة ليست هي احتياطيات المملكة فالمملكة من المعروف بأنها تستحوذ فعلا على اكبر احتياطيات البترول التقليدي في العالم بمقدار 264 مليار برميل ولكن المفاجأة المذهلة هي ان احتياطي العالم سينخفض ضمنيا (وفقا لمضمون هذه الدراسة) الى مقدار 682 مليار برميل فقط اي مايقارب ثلث الأحتياطي المعروف للعالم.

 رغم ان البيان المنشور في وسائل الاعلام المحلية لم يقل صراحة ماهو مقدار احتياطي بترول العالم الا انه يمكن حسابه من العبارة المنسوبة للدراسة ونصها كالتالي: "السعودية تستحوذ على 38.7 % من احتياط النفط العالمي بمجموع 264 مليار برميل".

بما ان احتياطي بترول المملكة هو 264 مليار برميل ويساوي (وفقا للدراسة) 38.7 % من احتياطي بترول العالم، فأن معنى هذا ان احتياطي بترول العالم هو فقط 682 مليار برميل كما يتضح من حل المعادلة البسيطة التالية: 0.387 ص = 264 مليار برميل.

حل المعادلة لقيمة المجهول ص (اي احتياطي العالم) يساوي 682.17 مليار برميل.

هذه النتيجة لتقدير احتياطي العالم هي المفاجأة (التي تنفرد بها هذه الدراسة) لأنه وفقا لاوبك يبلغ احتياطي العالم 1467.01 مليار برميل، ووفقا لشركة البترول البريطانية يبلغ 1652.6 مليار برميل، ووفقا لجميع النشرات الاخرى بما فيها اكثرها تشاؤما يبلغ احتياطي العالم اكثر من ضعف تقدير مايستخلص من هذه الدراسة المنسوبة الى المركز الدبلوماسي للدراسات الأستراتيجية في الكويت.

العمر الأفتراضي للبترول التقليدي في العالم سينخفض الى 22 سنة فقط وفقا لهذه الدراسة بدلا من ان يكون 54 سنة وفقا لشركة البترول البريطانية.

المطلوب من المركز ان ينشر دراسته حتى يتضح الغموض (اذا كان فعلا يوجد لديه دراسة) او على الأقل ان يوضّح الغموض اوالتناقض في المعلومات الواردة في البيان.