المراعي .... نمو المبيعات ذُكرت في الإعلان ... نمو المصاريف ... لا تعليق !!!!

10/07/2012 8
سلمان بن ناصرالهواوي

نُشرت القوائم المالية الأولية الموحدة للربع الثاني 2012م لشركة المراعي على موقع السوق وقد حققت صافي أرباح تبلغ حوالي 380 مليون ريال مقارنة بحوالي 349 مليون ريال وبنسبة نمو إيجابي تبلغ حوالي 9% وبذلك تكون قد حققت صافي أرباح تبلغ حوالي 622 مليون ريال خلال النصف الأول من هذا العام مقابل حوالي 585 مليون ريال لنفس الفترة من العام الماضي أي بنسبة نمو تبلغ حوالي 6%.

وبالنظر لتفاصيل نتائجها المالية من خلال الجدول التالي :

نجد أنها قد حققت :

- نمو في مبيعاتها الفصلية بحوالي 511 مليون ريال أي بنسبة 25%.

- نمو في تكلفة مبيعاتها الفصلية بحوالي 357 مليون ريال أي بنسبة 29 %.

- نمو في مصاريفها الإدارية والتسويقية بحوالي 126 مليون ريال أي بنسبة 35%.

- نمو في صافي دخلها بحوالي 30 مليون ريال أي بنسبة 9%.

وهذا يعني أن نمو المبيعات والتي كان جزء منها ناتج من عمليات توحيد أحدى شركاتها التابعة بحوالي 165 مليون ريال حسب تبرير الشركة كان رائع ولكن مع الآسف الشركة في إعلان نتائجها المالية لم تذكر إن هناك ارتفاع بالمصاريف كما هو واضح من الجدول السابق .

 ويمكن أن نتتبع نمو المصاريف فصلياً من خلال الجدول التالي

*تم تسوية وفقاً للنتائج السنوية

ويمكن معرفة هيكل قائمة الدخل كما يلي

 أما على صعيد القطاعات التشغيلية يمكن ملاحظة تطورها للربعين الماضيين من خلال الجدول التالي

أما على صعيد الفترة المالية خلال الستة أشهر يمكن متابعتها من خلال الجدول التالي

ونلاحظ من الجدول السابق

- نمو مبيعات قطاع الألبان والعصائر خلال الستة أشهر لهذا العام بحوالي 539 أي بنسبة 17% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي في حين أنه حقق بنسبة نمو تبلغ 3% بصافي الربح.

 - نمو مبيعات قطاع المخابز خلال الستة أشهر لهذا العام بحوالي 159 أي بنسبة 35% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي في حين أنه حقق نسبة نمو تبلغ 82 % بصافي الربح.

 - نمو مبيعات قطاع الدواجن خلال الستة أشهر لهذا العام بحوالي 69 أي بنسبة 48% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. في حين أنه حقق خسائر تبلغ حوالي 45 مليون ريال خلال الستة أشهر من هذا العام مقارنة بأرباح تبلغ 4 مليون ريال لنفس الفترة من العام الماضي.

 - نمو مبيعات قطاع الأعلاف خلال الستة أشهر لهذا العام بحوالي 40 أي بنسبة 167% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي وقد حقق صافي أرباح تبلغ حوالي 13 مليون مقارنة بتحقيقه لخسائر خلال نفس الفترة من العام الماضي.

 وخلاصة القول … لعله من المناسب والأجدر أن يكون تفسير التغير بالنتائج المالية واضح وصريح وشفاف من قبل الشركات المساهمة المدرجة وأن يعطي حقائق واقعة بدون أي غموض .... وهنا أستغرب من شركة المراعي إشارتها إلى نمو المبيعات وتركيزها عليه في إعلان نتائجها المالية بينما أغفلت أي أشارة إلى ارتفاع المصاريف على الرغم من شفافيتها المعهودة .

 إخلاء المسؤولية .... أود لفت الانتباه بأن هذا التحليل يعتبر تثقيفي وتوعوي فقط لا غير ولا يعتد به كتوصية تعامل في أي ورقة مالية أو اتخاذ أي قرار استثماري. كما يعتبر أي تعامل في أي ورقة مالية يتخذه القارئ بناءاً على هذا التحليل سواء كان كلياً أو جزئياً هو مسؤوليته الكاملة وحده فليس الهدف من هذا التحليل أن يستخدم أو يعتبر مشورة أو خيار أو أي إجراء آخر يمكن أن يتحقق مستقبلا. لذلك فأنا أنصح بالرجوع إلى مستشار استثماري مؤهل قبل الاستثمار في أي ورقة مالية. كما أن الشركة المذكورة وردت بهذا التحليل بناء على دراسة مقارنة لقوائمها المالية الأولية تدخل ضمن إطار إخلاء المسؤولية.