حفلة اليورو €

30/06/2012 2
صالح الروضان

الكل يرقص جراء هذه الحفلة البورصات ,الذهب ,العملات والبترول بعد أن اتفق زعماء الدول الأوربية على حماية البنوك بخطة إنقاذ "طوارئ" لحماية أكثر من 30 بنك من الانكشاف خلال الاجتماع 19 للقمة الأوربية في بروكسل أمس الخميس واليوم الجمعة بمجرد أن أعلن الاتفاق نهار الجمعة انعكس ذلك فورا على أسواق البورصة العالمية من الشرق إلى الغرب حيث أغلقت بورصة طوكيو على ارتفاع متميز باختراق مؤشر النيكاي مستوى 9 ألاف نقطة ثم افتتحت الأسواق الأوربية على صعود استمر بوتيرة مرتفعة حتى اغلاقات الجمعة تبع ذلك البورصة الأمريكية التي أدت أفضل أداء خلال الشهر وغلقت أهم مؤشرات البورصة الأمريكية الثلاثة بارتفاع متتالي حتى الاغلاقات كانت على الأعلى.

اليورو سجل أقوى ارتفاع يومي له بعد هذه الأخبار فصعد من 1.243 إلى 1.267 مقابل الدولار

أسعار البترول للخام الخفيف وبرنت هي الأخرى تلقت الخبر بارتفاع مميز فمزيج برنت قفز من91$ ليغلق الجمعة عند 97.42 تبعه كذلك النفط الخفيف بارتفاع قوي من 78$ ليغلق الجمعة عند 84.82$ للبرميل.

يبقى السؤال هل هذا الاتفاق يكفي لتستمر الحفلة أم هي مجرد رقصة مؤقتة مثل الرقصات السابقة !! الأسبوع القادم ينتظر أن يترجم البنك المركزي الأوربي هذه الاتفاق بسعر الفائدة وهل سيبقى السعر كما هو أو بالفعل يعمد إلى تخفيضه لتحفيز الإقراض بأقل تكلفة لتمتد الحفلة على اقل تقدير لأشهر !!

هل تمتد تأثيرات هذه الحفلة الراقصة إلى أسواق المنطقة العربية وبالذات السوق السعودي خصوصا بعد أن سجل خام برنت اكبر ارتفاع يومي أمس الجمعة ! منطقيا يفترض ذلك و واقعيا الوضع يحتمل كل الاتجاهات.