رسوم المدارس الأهلية : و اللي معاه القمر ماله ومال النجوم !!

09/06/2012 10
صالح الروضان

للسنة الرابعة على التوالي تبادر المدارس الأهلية بإشعار أولياء الأمور بعزمها زيادة الرسوم الدراسية للعام الجديد المقبل وتراوحت نسب الزيادة هذا العام بعضها وصل إلى أكثر من 30% في بعض المدارس وفي كل سنة لاتجد من يحاسبها عن أسباب هذه الزيادات وهل هي مقابل مصاريف فعلية تتكبدها المدارس أو أنها مجرد زيادة في هامش الربح على حساب جيوب أولياء الأمور المكرهين دون حيلة ودون توافر البديل المناسب حسب الظروف .

هذا العام سمعنا أن وزارة التربية والتعليم صرحت بأن الرسوم ليست من اختصاصها وان المدارس الخاصة قطاع خاص لا علاقة للوزارة به ! وهذا من الناحية النظامية والمنطقية ليس تبريرا سليما لان الوزارة هي الجهة المخولة الوحيدة التي بيدها منح تصاريح إنشاء مثل هذه المدارس , إذا كان الوضع كما تبرره الوزارة فلتنتقل صلاحية منح التراخيص إلى وزارة التجارة لكي نعرف من هو المسؤل عن تنظيم هذا القطاع التعليمي الخاص التجاري , وبدل من حصر وحكر منح التصاريح لماذا لا يسمح بمزيد من المدارس ومنح التصاريح بدون تعقيدات واشتراطات تعجيزية لاقامة المزيد من المدارس وبالتالي توسع دائرة المنافسة في الأسعار والخدمات.

وزارة الصحة مسئولة عن المستشفيات والمستوصفات الخاصة و وزارة الحج مسئولة عن مكاتب العمرة والحج و وزارة التعليم العالي مسؤلة عن الكليات الأهلية فلماذا وزارة التربية والتعليم تمنح التصاريح وتتخلى عن مسؤوليتها عن التلاعب بالأسعار كل عام !

الزيادة المنطقية والمبررة سوف تكون مقبولة للجميع متى ما توفرت الأدلة الكافية لها أما أن تتم الزيادات 4 أعوام دون أي تغيير أو تطوير حتى في أثاث المدارس و الوسائل التعليمية فهذا يدل على أن الزيادة بمجملها ترحل إلى حساب جاري المالك

إذا كانت الوزارة تغض الطرف عن هذه القضية فوزارة التجارة حتما غير مسئولة فردها سيكون وهو منطقي ومقبول أن المدارس الأهلية من اختصاص وزارة التربية والتعليم.

المدارس الأهلية تتلقى كل عام دعما حكوميا عن طريق وزارة التربية والتعليم وهو دعما ماديا مباشر وأخر غير مباشر بتوفير المناهج والكثير من الوسائل التعليمية فلماذا ترتفع الرسوم عاما بعد عام وتتخلى الوزارة عن واجب الرقابة أو على اقل تقدير المسائلة وتنظيم الأسعار.

هل حال المدارس الأهلية وهي ترفع الرسوم دون رادع مثل من يقول : " أنا معايا القمر مالي ومال النجوم" !!!

كم أتمنى أن نسمع عن مدارس أهلية تعلن عن تخفيضات في رسومها !!!