ما يهم المتداولون (1) :الدوجي

24/05/2012 3
شادي عبده

بالنظر إلى الأطر الزمنية المختلفة للشموع اليابانية، سنجد نموذج معروف بين الفنيين بما يسمى الدوجي Doji

شرحنا في مواضيع سابقة كيف يتكون الدوجي، حيث يعتبر شمعة عادية تتكون من ظلال سفلية و علوية، لكن الدوجي و بشكل منفرد لا يوجد له ما يسمى بالجسم الحقيقي Real body . هذا يحدث بطبيعة الحال عندما يكون سعر الإغلاق و الافتتاح عند مستوى سعري واحد أو نجدهم متقاربين جداً مُكوّنين ما يشبه علامة زائد الرياضية و بالتالي جسم حقيقي صغير جدا أحياناً .

ظهور الدوجي من الممكن ان يخبرنا باشياء كثيرة عن إتجاه السوق حاليا، حيث تعتبر شموع الدوجي علامة جيدة على الحيرة و التردد و عدم القدرة على إتخاذ القرار .

عند ظهور هذه الشمعة، نرجح ان ظهورها دليل على فترة حيادية قادمة، فربّما تكون فترة لإلتقاط الأنفاس!

لنوضح ذلك بمثال بسيط:

عند بداية اليوم، نجد ان السوق يفتح و يبدأ التداول في نطاق محدود جداً، و بعد ذلك يغلق اليوم عند أو بالقرب من سعر الأفتتاح تقريباً . في هذه الحالة، نجد ان لا الثيران ولا الدببة قد فاز باليوم لصالحه، فهنا التساوي و التعادل يظهر واضحاً بعد الإغلاق .

التفسير النفسي لهذه الشمعة، يدل على حالة من التّعادل بين الثيران و الدببة، يظهر ذلك واضحاً من خلال الجسم لحقيقي الصغير جداً، و الذيل الطويل يدل على حالة من الحيرة في إتخاذ القرار . [الذيول عبارة اجسام تدل على غير المحترفين في السوق . كلما كانت الذيول أكبر كلما كانت الحيرة / التردد اكبر . (كمؤشرات على ما يحدث في السوق) ]

أصبح الأمر واضحا الآن، و احد الأسئلة التي يجب طرحها هو بماذا يفكر المتداولين؟

في أغلب الاحيان، لن نستطيع ان نستنتج من الدوجي قرار يصلح لكل الفترة، حيث يجب ان نتعامل مع الوضع الفني من جوانب كثيرة، فلا للشموع أهمية بدون المؤشرات ولا للترند أهمية بدون شموع . يجب دمج هذه الادوات حتى نخرج بإحتمال أقرب إلى الإتجاه الذي ينتويه السوق . فمثلاً، شموع الدوجي بشكل عام تدل على الحيرة و عدم القدرة على إتخاذ القرار، لكن ما هو القادم؟

بطبيعة الحال، كلنا ينتظر اما اشارة إنعكاس أو اشارة لاستكمال الإتجاه، حتى نستطيع ان نتاجر في هذا السوق العملاق . كلنا يبحث عن الفرص و كلنا سيربح بلا شك إذا تعاملنا بموضوعية مع السوق .

و هنا علينا ان نفهم طبيعة الأحداث على الرسوم البيانية ... فمثلاً صديقنا الدوجي يعبر عن حرب بدأت بين الثيران و الدببة من بداية الجلسة (سواء على الأربع ساعات أو اليومي أو الأسبوعي، الفكرة واحدة لكن التاثير و القوة مختلفان بلا شك) و في نهاية الجلسة، و بعد العديد من المحاولات للفوز من الطرفين تنتهي الحرب بتعادل!!

لنأخذ خطوة عملية و لنقوم بدمج الدوجي مع بعض الادوات .

إذا ظهر الدوجي أثناء ترند صاعد، فربّما كانت هذه اشارة على الإنعكاس، أو إستكمال الإتجاه!!! نعم الامر يحمل الاحتمالين، لكن الذي يحسم الامور في هذه الحالة هو الشمعة التالية .

مثال:

ظهر على الذهب ترند صاعد ما بين 26 أكتوبر 2009 إلى 27 نوفمبر 2009 نجد ان الذهب سجل قمة جديدة وقتها، و بعدها حدث هبوط عنيف كُسر من خلاله الترند الصاعد صاحب الثلاثة إرتكازات . ظهرت شموع الدوجي بعد الكسر لمدة جلستين (على الفاصل الزمني اليومي و ظهرت نفس الشموع تقريبا على معظم منصات التداول) و بعدها هبط الذهب بما يقارب من 90% من حجم الصعود قبل كسر الترند .

ربّما يظهر الدوجي كدليل على الحيرة و عدم القدرة على إتخاذ القرار كمُكون لهذه الحيرة و ذلك بظهور الدوجي خلال إتجاه جانبي:

الإتجاه الجانبي يدل على حيرة و ربّما دل على هدنة بين طرفي السوق . ظهور الدوجي بهذا الشكل خلال اطار اكبر حائر يدل على ان المتداول الصغير (قصير المدى) يعاني من الحيرة، و نفس الحيرة تحدث مع متداولي اليومي Intraday Traders يوجد حالات كثيرة لنتحدث عنها، لكن تلخيصا لوظيفة الدوجي نجد ان:

- ظهور الدوجي بعد شمعة هابطة، يدل في الغالب على عدم قدرة الدببة على الاستمرار.

- ظهور الدوجي بعد شمعة إيجابية كبيرة، يدل على إحتمال إنتهاء هذا الإتجاه .

ربّما تظهر الدوجي كشمعة مكونة لبعض نماذج الشموع، على سبيل المثال:

نموذج نجمة الصباح الدوجي – نموذج نجمة المساء الدوجي – نموذج الجنين السلبي و الإيجابي الدوجي .

في جميع الأحوال، يجب النظر إلى الصورة الكبيرة (الرسم البياني بشكل كامل) هنا يخبرنا صديقنا الدوجي بإحتمال حدوث شيء معاكس لما نحن عليه الآن، و بالتالي حذرنا من احتمال يظل قائم إلى ان يتأكد الوضع بشمعة مؤكدة بعد الدوجي .

هذا مثال حي من السوق و معه بعض الشرح: اليورو الاوروبي مقابل الين الياباني

ظهر الدوجي (الأقرب إلى الدوجي) اعلى مستوى دعم قوي سواء كان افقي عند مستويات 105.40 - 105 أو متوسط 200 يوم . الصورة الكبيرة تشير إلى وجود ترند صاعد قد كسر منذ مدة، لكن مستويات الدعم تمثل حائط قوي امام السعر، و عليه سننتظر، هل تظهر شمعة إيجابية بعد الدوجي لتؤكد على الإرتداد صعوداً و منها يكون مستهدفنا على الاقل 106.50 او تظهر شمعة سلبية يُكسر بها مستويات الدعم كإشارة على تغلب الدببة و بالتالي يكون مستهدفنا 104.30 بشكل مبدئي و بعد كسر هذا المستوى بإغلاق يومي نذهب إلى 103 - 102.50 ؟!