إتحاد عذيب .... هل يتم تعديل القوائم المالية السنوية بعد زيادة رأس المال ..؟؟

05/05/2012 3
سلمان بن ناصرالهواوي

نشرت شركة إتحاد عذيب قوائمها المالية الأولية عن ربعها المالي الرابع المنتهي في 31 مارس 2012م على موقع السوق المالية السعودية ( تداول ) يوم 25 أبريل الماضي. وعند النظرة الأولى لهذه القوائم المالية الأولية سوف يُصعق قارئ تلك القوائم عندما يرى أن حقوق المساهمين تبلغ حوالي 545 ألف ريال فقط من أصل 400 مليون ريال أي أن رأس مال الشركة قد تهالك بأكثر من 99% أي أن هذا يعني أن القيمة الدفترية للسهم تبلغ حوالي 14 هللة للسهم ... !!!! كما هو واضح من الصورة التالية لقوائمها المالية الأولية المشار إليها.

وفي الحقيقة عندما نعلم أن هناك عملية هيكلة للشركة تمت عن طريق خفض رأس المال من 1,000 مليون ريال إلى 400 مليون ريال وذلك رغبة من الشركة بشطب وإطفاء خسائرها المتراكمة. ثم بعد ذلك قامت الشركة برفع لرأس مالها بمبلغ 1,175 مليون ريال عن طريق طرح حقوق أولوية أكتملت في 31 مارس ليصل رأس المال إلى 1,575 مليون ريال وهذا الحدث الجوهري المتمثل بزيادة رأس المال وعلى الرغم من أكتماله بنهاية مارس إلا أن الشركة لم تعكسه على قوائمها المالية وهذا آمر غريب حقاً ... وإنما اكتفت بالإفصاح عنه بقوائمها المالية على الرغم من أن تأثيرة واضح على صافي أصول الشركة ...!!!؟؟؟ فهل الشركة تتتوقع تسويات أخرى تخفض من قيمة موجوداتها الثابته حتى يتم عكس كامل التغيير على القوائم المالية السنوية المدققة .... لا أعلم فقط ننتظر وسنرى .... !!!

لكن جدلاً .... لنفترض أنه لا يوجد أي تسويات على القوائم المالية السنوية عدى أثر زيادة رأس المال فهذا يعني أن القيمة الدفترية الصحيحة لسهم الشركة يبلغ 7,47 ريال تقريباً .... ولعل الجدول التالي يوضح لنا تسويات الاكتتاب المتوقعة على قائمة المركز المالي كما بنهاية مارس 2012 في القوائم المالية السنوية المدققة لعذيب على افتراض عدم وجود أي تسويات أخرى متعلقة بتخفيض قيمة أو شطب أي من أصولها الثابتة ( الممتلكات والمعدات ).

وخلاصة القول .... لكل حدث جوهري لاحق لإصدار القوائم المالية تأثير مباشر على مركز الشركة المالي فمنها ما يستوجب تسوية وتعديل القوائم المالية ومنها ما يستوجب افصاح فقط . لذا من الضروري رسم السيناريوات المتوقعة لأثر الأحداث الجوهرية وفهم تأثيراتها على صافي أصول الشركة وخاصة مثل هذا الحدث والمتمثل بزيادة رأس المال وأثره على القيمة الدفترية للسهم !!!

إخلاء المسؤولية .... أود لفت الانتباه بأن هذا التحليل يعتبر تثقيفي وتوعوي فقط لا غير ولا يعتد به كتوصية تعامل في أي ورقة مالية أو اتخاذ أي قرار استثماري. كما يعتبر أي تعامل في أي ورقة مالية يتخذه القارئ بناءاً على هذا التحليل سواء كان كلياً أو جزئياً هو مسؤوليته الكاملة وحده فليس الهدف من هذا التحليل أن يستخدم أو يعتبر مشورة أو خيار أو أي إجراء آخر يمكن أن يتحقق مستقبلا. لذلك فأنا أنصح بالرجوع إلى مستشار استثماري مؤهل قبل الاستثمار في أي ورقة مالية. كما أن الشركة التي وردت بهذا التحليل وردت بناء على دراسة قوائمها المالية الأولية تدخل ضمن إطار إخلاء المسؤولية.