تحليل مختصر مقارن لنتائج شركات قطاع التجزئة المدرجة للربع الأول 2012م

01/05/2012 4
سلمان بن ناصرالهواوي

كما أشرنا في التقارير السابقة عن هذا القطاع فهو من أهم القطاعات الاقتصادية التي تٌلبي احتياجات ورغبات وأذواق المستهلكين بشكل مباشر عن طريق متاجر التجزئة التي توفر السلع والاحتياجات الضرورية والكماليات تلبية وإشباعاً لرغبات وأذواق المستهلكين المختلفة والمتنوعة، وعلى الرغم من تباين أنشطة الشركات المدرجة بهذا القطاع واختلاف الظروف الموسمية والتسويقية لها إلا إن هذا لا يمنع من أن ننظر إليها ككتلة واحدة عندما نجري دراسات مالية بهذا القطاع مع الأخذ بالحسبان بأن الذروة الموسمية تلقي بظلالها على شركات هذا القطاع بشكل حاد ووفقاً لما سق فقد حققت الشركات المدرجة بقطاع التجزئة أرباح تبلغ حوالي 433 مليون ريال خلال الربع الأول من هذا العام وهي تعادل حوالي 2% من كامل الأرباح المحققة للشركات المدرجة بالسوق خلال الربع الأول كما أنها حققت نمو إيجابي مقارن بنسبة 24% و نمو إيجابي عن الربع السابق المعدل بالنتائج السنوية المدققة بنسبة 41% والرسم البياني التالي يوضح التطور التاريخي لربحية الشركات المدرجة بهذا القطاع.

وبعد هذه المقدمة البسيطة دعونا نستعرض أهم ملامح قائمة الدخل للشركات المدرجة بقطاع التجزئة بالسوق المالية السعودية خلال الربع الأول من عام 2012م والتي يوضحها الجدول التالي رقم ( 1 ) :

جدول رقم ( 1 )

ونلاحظ من الجدول السابق أن شركات التجزئة المدرجة بالسوق المالية السعودية قد حققت مبيعات تبلغ حوالي 4,483 مليون ريال خلال الربع الأول من عام 2012م وقد بلغت تكلفة هذه المبيعات حوالي 3,591 مليون ريال مما يعني أن هامش الدخل المحقق يبلغ حوالي 891 مليون ريال وهو ما يعني أن هامش الدخل المجمع لها يبلغ 20% من حجم مبيعاتها. كما أنها حققت أرباح تشغيلية تبلغ حوالي 405 مليون ريال وهو ما يعادل 9% من حجم مبيعاتها. وبعد أن نأخذ المصاريف والإيرادات الغير تشغيلية ومخصص الزكاة المحمل على الربع نجد أنها استطاعت تحقيق صافي ربح يبلغ حوالي 433 مليون ريال وهو ما يعادل 10% من حجم المبيعات للربع.

وحتى نحقق الاستفادة القصوى من المعلومات المدرجة بالجدول السابق رقم ( 1 ) دعونا نستعرضه بطريقة أخرى حتى نستطيع معرفة آداء الشركات بعمق أكبر كما هو موضح بالجدول التالي رقم ( 2 ).

جدول رقم ( 2 )

والآن يمكن استخلاص النتائج التالية من الجدول رقم ( 2 ) :

- أن تكلفة المبيعات تعادل 80% من حجم مبيعات شركات التجزئة المدرجة وأن مجموعة فتيحي قد حققت أدنى معدل تكلفة لمبيعاتها عند 49% من حجم المبيعات بينما نجد أن شركة السيارات ( ساسكو ) قد حققت أعلى معدل تكلفة لمبيعاتها عند 94% من حجم المبيعات ولهذا انعكاس مباشرة على هامش الدخل حيث حققت الشركات هامش دخل يبلغ 20% من حجم المبيعات وقد احتلت مجموعة فتيحي أعلى معدل هامش دخل عند 51% من حجم مبيعاتها وشركة السيارات ( ساسكو ) أدنى معدل هامش دخل عند 6% من حجم مبيعاتها.

- أن الدخل التشغيلي يعادل 9% من حجم مبيعات شركات التجزئة المدرجة وأن شركة الموساة قدحققت أعلى معدل دخل تشغيلي عند 38% من حجم المبيعات بينما نجد أن شركة السيارات ( ساسكو ) قد حققت أدنى معدل دخل تشغيلي عند أقل من 1% من حجم المبيعات في حين أن ثمار حققت دخل تشغيلي سلبي يبلغ 5% من حجم مبيعاتها وهذا راجع إلى ارتفاع مصاريف التشغيل التي قضت على هامش الدخل الإيجابي المحقق لها.

- أن صافي الدخل يعادل 10% من حجم مبيعات شركات التجزئة المدرجة وأن وشركة السيارات ( ساسكو ) قدحققت أعلى معدل صافي دخل عند 34% من حجم المبيعات بينما نجد أن شركة العثيم قد حققت أدنى معدل صافي دخل عند 3% من حجم المبيعات في حين أن ثمار حققت صافي دخل سلبي يبلغ 5% من حجم مبيعاتها.

- أن متوسط ربح السهم الصافي يبلغ 1,11 ريال لقطاع التجزئة وأن شركة جرير قدحققت أعلى ربح للسهم الواحد عند 2,74 ريال لكل سهم من أسهم الشركة بينما نجد أن مجموعة فتيحي قد حققت أدنى ربح للسهم الواحد عند 0,34 ريال لكل سهم من أسهم الشركة في حين أن ثمار حققت خسارة تبلغ 0,09 ريال لكل سهم.

- أن العائد على حقوق المساهمين أول العام يبلغ 7% بقطاع التجزئة وأن شركة جرير قدحققت أعلى عائد على حقوق المساهمين أول العام عند 18% في بينما نجد أن مجموعة فتيحي قد حققت أدنى عائد على حقوق المساهمين أول العام عند 3% في حين أن ثمار حققت عائد سلبي على حقوق المساهمين أول العام يبلغ 2%.

- أن متوسط القيمة الدفترية للسهم تبلغ 15,14ريال بقطاع التجزئة وأن السهم الواحد لشركة العثيم الأعلى بشركات القطاع من حيث القيمة الدفترية عند 25,12 ريال للسهم الواحد بينما نجد أن السهم الواحد لشركة ثمار الأدنى في القطاع من حيث القيمة الدفترية عند 3,57 ريال.

وخلاصة القول .... يعتبر مستوى ربحية شركات التجزئة المدرجة بالسوق المالية السعودية منخفض نسبياً مقارنة بباقي القطاعات الأخرى بالسوق نظراً لأن هامش الدخل متدني إلى حداً ما ولذلك علينا كصغار مستثمرين النظر إليها بإنتقائية أكثر والبحث عن شركات القطاع التي تحقق نمو متصاعد بمبيعاتها مع ثبات نسبي بمصاريفها التشغيلية وأيضاً تلك التي تحقق ربحية عالية للسهم وذات دخل تشغيلي مرتفع وتقدم لنا توزعات جيدة كي نحقق أهدافنا الاستثمارية في تنمية مدخاراتنا المتواضعة للحد من تعرضنا لمخاطر تقلبات السوق.

إخلاء المسؤولية .... أود لفت الانتباه بأن هذا التحليل يعتبر تثقيفي وتوعوي فقط لا غير ولا يعتد به كتوصية تعامل في أي ورقة مالية أو اتخاذ أي قرار استثماري. كما يعتبر أي تعامل في أي ورقة مالية يتخذه القارئ بناءاً على هذا التحليل سواء كان كلياً أو جزئياً هو مسؤوليته الكاملة وحده فليس الهدف من هذا التحليل أن يستخدم أو يعتبر مشورة أو خيار أو أي إجراء آخر يمكن أن يتحقق مستقبلا. لذلك فأنا أنصح بالرجوع إلى مستشار استثماري مؤهل قبل الاستثمار في أي ورقة مالية. كما أن شركات القطاع التي وردت بهذا التحليل بناء على دراسة نتائجها المالية الأولية للربع الأول من عام 2012م تدخل ضمن إطار إخلاء المسؤولية.