شركة موبايلي تتفاوض لشراء حصة من شركة لونا للاتصالات الفضائية ( سكاي باند )

23/08/2009 4
عبدربه زيدان

تعيش شركة موبايلي " المشغل الثاني للهاتف المحمول في السوق السعودي " رحلة البحث عن استثمارات جديدة وحسب أحد المصادر تقدمت شركة موبايلي بعرض شراء ما نسبته 49 % من رأس مال شركة لونا الاتصالات الفضائية ( سكاي باند السعودية ).

وتنشط شركة سكاي باند السعودية والتابعة للشركة الدولية للاكترونيات والاتصالات والتابعة بدورها لشركة الاتصالات الصوتية للمعلومات ( فوداتل ) والتي كانت تنوي طرح أسهمها للاكتتاب في وقت لاحق، بتكنولوجيا الاتصالات المختلفة ونقل البيانات كما تنشط في مجال شبكات أجهزة الصراف الآلي وشبكات الأمن والتخزين.

وحسب المصادر بدأت المفاوضات منذ مطلع صيف عام 2009، ولم تبد شركة سكاي باند موافقتها أو رفضها للصفقة حتى الآن الأمر الذي قد يعزى إلى سفر المدراء ورؤساء مجلس الإدارة للخارج في تلك الفترة.

وكانت شركة موبايلي قد طرحت 200 مليون سهم للاكتتاب أواخر عام 2008، استطاعت أن تجمع منها أكثر من 4.6 مليار ريال، وبلغ فائض الاكتتاب آنذاك 2.6 مليار ريال.

أما على صعيد الاستثمارات، فاستحوذت الشركة خلال عام 2008 على شركة بيانات الأولى لتقديم خدمات الشبكات المحدودة بقيمة 1500 مليون ريال، وفي أواخر عام 2008 استحوذت على 96 % من شبكة زاجل الدولية للاتصالات بقيمة 80 مليون ريال.

وفي الختام تلك المعلومات وردتني ورغبت باطلاع المستثمرين عليها، وربما تنتهي تلك الصفقة بالرفض خلال الأيام القادمة وربما بالقبول، ولا يمكن الاعتماد عليها كقرار استثماري.