إنتاج المتقدمة يتجاوز 500 ألف طن في السنة

01/02/2012 1
محمد النهدي

صدر تقرير مجلس إدارة شركة المتقدمة عن عام 2011 وأهم ما تضمنه التقرير الإعلان عن كمية الإنتاج من البولي بروبيلين وكذلك حجم المبيعات. حيث بلغت الكمية 515 ألف طن بزيادة قدرها 14 % بالنسبة للإنتاج في 2010 و بنسبة 11 % للمبيعات. علما أن الطاقة التصميمية لمصانع الشركة تبلغ 450 ألف طن سنويا من البولي بروبيلين.

من خلال الجدول يتضح لنا أن الكفاءة التشغيلية لمرافق الشركة ساهمت في زيادة الهوامش الربحية للشركة مقارنة بالعام الماضي لتصل إلى 265 دولار للطن الواحد بزيادة قدرها 42 %.

أما فيما يخص العام القادم فقد ذكرت الشركة من خلال تقرير مجلس الإدارة أنها ستوقف مصانعها لإجراء الصيانة الدورية (غالبا تقوم الشركة بعمل صيانة دورية لمصانعها كل سنتين) خلال الربع الثاني من العام الجاري.

بناءا على هذه النتائج فإن سهم الشركة يتم تداوله حاليا عند مكرر 8 مرات ومضاعف قيمة دفترية قدرها مرتين، علما أن العائد على حقوق المساهمين يقدر بأكثر من 26 %. ويجب الانتباه إلى أن أسعار البولي بروبيلين بشكل خاص وأسعار بقية المنتجات البتروكيماوية بشكل عام يتم تداولها حاليا عند أسعار قريبة من أدنى مستوياتها خلال 12 شهر وفي حال واصلت التراجع فبالتأكيد سوف تلقي بظلالها على نتائج الشركة حتى وإن تمكنت من تقليل التكاليف الإنتاجية.