بنك الجزيرة .... هل فعلاً حقق أرباح 303 مليون أم جزء منها أرباح .... شكلية فقط .... ؟؟؟!!!

11/01/2012 4
سلمان بن ناصرالهواوي

أعلن بنك الجزيرة يوم 10 يناير 2012م على موقع السوق المالية السعودية ( تداول ) عن نتائجه المالية الموحدة لعام 2011م ووفقاً لما جاء في الإعلان فقد حقق صافي أرباح تبلغ حوالي 303 مليون ريال مقارنة بحوالي 29 مليون ريال وبنسبة نمو تبلغ 945%.

وقد عزى البنك نمو صافي الربح إلى ارتفاع الأرباح من الأنشطة البنكية الأساسية ، بالإضافة إلى الانخفاض في المصاريف التشغيلية .... !!!! ولكن لو رجعنا إلى القوائم المالية للبنك كما في نهاية الربع الثالث لوجدنا الإفصاح التالي :

وهذا الإفصاح يعني أن تبني التطبيق المبكر لهذا المعيار المحاسبي أدى إلى رفع صافي الربح من حوالي 83 مليون ريال إلى حوالي 192 مليون ريال وبنسبة 130% .... !!! كما أن تغيير هذه السياسة المحاسبية كان أثره يعادل 57% من صافي الأرباح بنهاية الربع الثالث من عام 2011م .... !!!! والجدول التالي يوضح الأثر على صافي الأرباح خلال عام 2011م مع العلم بأن القوائم المالية التفصيلية للبنك عن الربع الرابع لم تنشر إلى هذه اللحظة ولا نعلم كم سيكون نسبة أثر هذا التطبيق من أرباح الربع الرابع البالغة حوالي 110 مليون ريال ... ؟؟؟

وخلاصة القول .... مع الأسف مازالت بعض الشركات لا تقدم الأسباب الواضحة والصريحة التي أثرت على نتائجها المالية خلال فترة معينة …. وهذا يقودنا إلى سؤال مهم … هل فعلاً مازالت بعض الشركات تريد أن تمارس التلميع والتجميل الغير واقعي لنتائجها المالية … !!!! ؟؟؟؟

إخلاء المسؤولية:

أود لفت الانتباه بأن هذا التحليل يعتبر تثقيفي وتوعوي فقط لا غير ولا يعتد به كتوصية تعامل في أي ورقة مالية أو اتخاذ أي قرار استثماري. كما يعتبر أي تعامل في أي ورقة مالية يتخذه القارئ بناءاً على هذا التحليل سواء كان كلياً أو جزئياً هو مسؤوليته الكاملة وحده فليس الهدف من هذا التحليل أن يستخدم أو يعتبر مشورة أو خيار أو أي إجراء آخر يمكن أن يتحقق مستقبلا. لذلك فأنا أنصح بالرجوع إلى مستشار استثماري مؤهل قبل الاستثمار في أي ورقة مالية.