وقفة مع بند المصاريف العمومية والإدارية لشركة اللجين

13/08/2009 3
محمد العريفي

لفت نظري مؤخرا بند المصاريف العمومية والإدارية لشركة اللجين للنصف الأول من العام والتي بلغت 35,390,562 ريالا ( قبل إستبعاد حصة الأقلية ) وتلك المصاريف تمثل في أغلبها المصاريف الإدارية والعمومية المتعلقة بمشروع مجمع ناتبت لإنتاج البولي بروبلين وهي تتألف من رواتب وأجور ومصاريف سفر ومصاريف "أخرى" وغيرها.

وبالقياس على الشركة المتقدمة للبولي بروبلين التي تقوم بتشغيل مشروع مماثل لناتبت وبطاقة إنتاجية أكبر ولايتعدى حجم المصاريف العمومية والإدارية فيها للنصف الأول من العام 8 ملايين ريال فإن حجم المصروفات العمومية والإدارية لشركة اللجين يبلغ أكثر من أربع أضعاف مصاريف الشركة المتقدمة للبولي بروبلين.

وإذا نظرنا إلى الإيضاحات في قوائم شركة اللجين النصفية لوجدنا أن قيمة الرواتب والأجور تبلغ 18,739,990 ريالا أي مايعادل حوالي 54,000 ريال للموظف الواحد عن ستة أشهر أو 108,000 ريال للسنة ( عدد موظفين ناتبت يبلغ 330 موظفا وعدد موظفين شركة اللجين يبلغ 18موظف فيكون الإجمالي 348 موظفا ) وذلك يعني أن الرواتب والأجور في شركة اللجين يبلغ أكثر من ضعف إجمالي المصاريف العمومية والإدارية للشركة المتقدمة للبولي بروبلين.

ومن ناحية أخرى توجد هناك مصاريف سفر وإقامة بقيمة تبلغ 4,393,751 ريال وهي تشكل نسبة 13% من إجمالي قيمة هذه المصروفات ولم أجد في قوائم الشركات البتروكيماوية الأخرى بند مماثل لذلك ناهيك عن القيمة المنصرفة على ذلك البند. وقد بلغ إجمالي المصاريف العمومية والإدارية منذ زيادة رأس مال شركة ناتبت 213,112,444 ريال أي ماهو أكثر من المبلغ المدفوع من قبل المساهمين ( 85% شركة اللجين ، 15 % التأمينات الإجتماعية ) لزيادة رأس المال شركة ناتبت وهو 150,000,000 ريال.

كما أن تلك المصروفات تشكل حوالي 47% من رأس مال ناتبت وإذا أستمرت تلك المصاريف بهذه الوتيرة فستضطر اللجين إلى رفع رأس مالها أو زيادة الإقتراض لمواجهة ذلك على الرغم من أن إجمالي القروض االمستحقة خلال الإثنى عشر شهرا القادمة على شركة اللجين تبلغ حوالي 123 مليون ريال.

 وفي ظل تعثر تشغيل مشروع ناتبت لسنوات وتضارب إعلانات الشركة بهذا الخصوص فإن ضخامة هذه المصروفات من قبل شركة اللجين يتطلب الإستيضاح للمساهمين خصوصا أن تلك المصروفات القياسية أضعفت من الوضع النقدي للشركة وستضعف بشكل كبير من ربحية الشركة في حال بدء المشروع الذي لازال في طور التشغيل التجريبي لفترة طويلة.