متى سيتم تقسيم التاسي؟

01/12/2011 6
صالح الروضان

من الملاحظ انه كلما تقدم الوقت زادت الحاجة الى فصل سوق الأسهم السعودي الى سوق وموشر أساسي وأخر ثانوي يظم الشركات التي تعلن خسائر والتي لم تبدأ العمل الفعلي فليس من المقبول إطلاقا ان يتم فتح السوق للأجانب بالتداول المباشر في ضل وجود شركات ليس لها أي تأثير ايجابي بحساب المؤشر وتحضى ولفترة طويلة بنسبة سيولة عاليه من قيم التداولات اليومية والأسبوعية ومن ثم الشهرية وصلت في حالات كثيرة الى اكثر من 60% من اجمالي السيولة.

السوق الأساسي ومؤشره ليست فكره جديدة وليست ابتكارا بل غالب الأسواق العالمية تطبق ذلك والسوق الأساسي ومؤشره يقتصر فقط على عدد من الشركات ذات العوائد والتي تحقق أرباحا سنوية وفي حال إخفاق أي من هذه الشركات في تحقيق أرباح يتم استبعادها من حساب المؤشر العام الأساسي كما هو معمول به في حساب مؤشر الدوجونز فقبل فتره استبعد من هذا المؤشر شركات عريقة كانت قائد للمؤشر مثل ستي قروب وشركة جي ا م سي بسبب إخفاقهما في تحقيق الأرباح ويتم توزيع حساب المؤشر ووزنه مرة أخرى.

هل يفتح باب السماح للأجانب وانضمام السوق السعودي الى مؤشرات الأسواق الناشئة الباب لهيئة سوق المال لإعادة تصنيف وتقسيم السوق .... فلم يعد مقبول ما يتم في السوق من فوضى مضاربية محمومة في شركات لم تبدأ العمل بعد أو سجلها التاريخي يزخر بخسائر قد تصل إلى 50% من رأس المال ,,, نأمل أن نرى ذلك وقريبا.