تحليل مختصر مقارن لنتائج شركات قطاع لمصارف والخدمات المالية المدرجة للربع الثالث 2011م

20/11/2011 4
سلمان بن ناصرالهواوي

بعد تأخير كبير في نشر البيانات المالية للربع الثالث من عام 2011م من قبل بعض شركات القطاع أكتمل بنهاية الأسبوع الماضي نشر جميع البيانات المالية التفصيلية والمختصرة للشركات المدرجة بالقطاع . وبما أن القطاع المالي يُعتبر بشكل عام والقطاع المصرفي على وجه التحديد من الركائز الأساسية على مستوى الاقتصادي الكلي في أي بلد من العالم وعند وجود أي خلل في هذا القطاع تحدث نتيجة لذلك اضطرابات متتابعة بجميع الأنشطة المختلفة داخل النظام الاقتصادي كما هو الحال في ببعض الاقتصاديات العالمية بالوقت الراهن. ومن هذا المنطلق ونظراً لأهمية قطاع المصارف والخدمات المالية داخل السوق المالية السعودية سواء من حيث الوزن النسبي في نقاط مؤشر السوق أو من حيث مستوى الربحية والجاذبية لشهية المستثمرين الاستراتيجيين أو من حيث ارتفاع حجم اجمالي الأصول التي تزيد عن حوالي 1,262 مليار ريال بنهاية سبتمبر الماضي أو من حيث التأثير المباشر على حياة الأفراد وجميع الأنشطة الاقتصادية المرتبطة برفاهية الفرد سواء كانت إنتاجية أو صناعية أو خدمية أو تجارية لذلك فلا بد من أن تتم الدراسة والتحليل المقارن لشركات هذا القطاع حتى نكون رأي أكثر رشد عند اتخاذنا لقرارات التعامل بالشركات المدرجة بهذا القطاع.

وبعد هذه المقدمة البسيطة دعونا نستعرض أهم ملامح قائمة الدخل للشركات المدرجة بقطاع المصارف والخدمات المالية بالسوق المالية السعودية خلال الربع الثالث من عام 2011م والتي يوضحها الجدول التالي رقم ( 1 ) :

جدول رقم ( 1 ) (للتفاصيل إضغظ على الجدول)

ونلاحظ من الجدول السابق أن البنوك والمصارف المدرجة بالسوق المالية السعودية قد حققت إجمالي دخل لعملياتها ( إيرادات خدماتها المصرفية ) تبلغ حوالي 11,883 مليون ريال خلال الربع الثالث من عام 2011م وقد بلغ إجمالي مصاريف العمليات ( تكلفة خدماتها المصرفية ) حوالي 5,434 مليون ريال أي أن هامش الدخل التشغيلي المحقق يبلغ حوالي 6,449 مليون ريال وهو ما يعني أن هامش الدخل التشغيلي لشركات القطاع يبلغ 55% من إجمالي دخل عملياتها ( إيرادات خدماتها المصرفية ). وبعد أن نأخذ أي بنود استثنائية في نتائجها المالية نجد أنها استطاعت تحقيق صافي دخل للعمليات ( صافي ربح ) يبلغ حوالي 6,491 مليون ريال وهو ما يعني أن هامش صافي دخل العمليات يبلغ 55% من حجم إيرادات خدماتها إضافة لذلك فقد جنبت الشركات المدرجة بالقطاع حوالي 1,336 مليون ريال كمخصص خسائر الائتمان هذا الربع وهو ما يمثل 25% منمصاريف عملياتها.

وحتى نحقق الاستفادة القصوى من المعلومات المدرجة بالجدول السابق رقم ( 1 ) دعونا نستعرضه بطريقة أخرى حتى نستطيع معرفة أداء كل شركة من شركات القطاع بعمق أكبر كما هو موضح بالجدول التالي رقم ( 2 ).

جدول رقم ( 2 ) (للتفاصيل إضعط على الجدول)

والآن يمكن استخلاص النتائج التالية من الجدول رقم ( 2 ) مع ملاحظة أن بنود دخل العمليات منسوبة إلى إجمالي دخل العمليات وأن بنود مصاريف العمليات منسوبة إلى إجمالي مصاريف العمليات :

- أن تكلفة الخدمات المصرفية للقطاع تعادل 46% من حجم إجمالي دخل العمليات ( إيرادات الخدمات المصرفية ) وأن مجموعة سامبا المالية قد حققت أدنى معدل تكلفة لخدماتها عند 34% من حجم إجمالي دخل عملياتها ( إيرادات خدماتها المصرفية ) بينما نجد أن بنك الجزيرة قد حقق أعلى معدل تكلفة خدمات عند 78% من حجم إجمالي دخل عملياته ( إيرادات خدماته المصرفية ) ولهذا انعكاس مباشرة على هامش الدخل التشغيلي للعمليات المصرفية حيث بلغ الدخل التشغيلي لشركات القطاع 55% وقد حققت مجموعة سامبا المالية أعلى هامش دخل تشغيلي عند 66% بينما احتل بنك الجزيرة المركز الأدنى عند 22%.

- أن صافي دخل العمليات للقطاع ( صافي الربح ) بعد البنود الاستثنائية يبلغ 55% من حجم إجمالي دخل العمليات ( إيرادات الخدمات المصرفية ) وقد حققت مجموعة سامبا المالية أعلى هامش صافي دخل للعمليات ( صافي ربح ) عند 66% بينما احتل بنك الجزيرة المركز الأدنى عند 22%.

- أن مخصص خسائر الائتمان للقطاع يبلغ حوالي 1,336 مليون ريال للربع الثالث وهو مايعادل 25% من مصاريف العمليات للقطاع وأن مصرف الإنماء كان أقل البنوك تجنيب عند 3% من مصاريف عملياته بينما نجد أن هذا المخصص في بنك الاستثمار 46% من مصاريه عملياته.

- أن متوسط ربح السهم الصافي يبلغ 0,67 ريال بشركات قطاع المصارف والخدمات المالية المدرجة بالربع الثالث من عام 2011م وأن مصرف الراجحي قد حقق أعلى ربح للسهم الواحد عند 1,29ريال لكل سهم من أسهمه بينما نجد أن مصرف الإنماء حقق أقل ربح للسهم الواحد عند 0,08 ريال.

- أن متوسط الربح المتراكم للسهم خلال التسعة أشهر يبلغ 2,02 ريال بشركات قطاع المصارف والخدمات المالية المدرجة وأن مجموعة سامبا المالية قد حققت أعلى ربح للسهم عند 3,7 ريال بينما نجد أن مصرف الإنماء قد حقق أدنى ربح للسهم عند 0,20 ريال للسهم.

- أن متوسط القيمة الدفترية للسهم بنهاية الربع الثالث 2011م تبلغ 19,33 ريال بشركات قطاع المصارف والخدمات المالية المدرجة وأن السهم الواحد لمجموعة سامبا المالية الأعلى في شركات القطاع من حيث القيمة الدفترية عند 30,23 ريال بينما تبلغ القيمة الدفترية لسهم مصرف الإنماء 10,60 ريال كأقل شركة من شركات القطاع.

وخلاصة القول … يعتبر قطاع المصارف والخدمات المالية قطاع استراتيجي بالسوق المالية السعودية سواء من حيث حجم رأس المال البالغ حوالي 92 مليار ريال والذي يعادل 23% من رأس المال المصدر لشركات السوق أو من حيث مستوى وجودة الربحية لذلك فأن أي تغيرات سلبية أو إيجابية ستلقي بثقلها المباشر على الاقتصاد السعودي ككل وعلى السوق المالية السعودية تحديداً ….. ولذلك علينا كصغار مستثمرين انتهاز الفرص الاستثمارية المواتية بهذا القطاع والبحث عن الهوامش العالية للربحية والعوائد المرتفعة للسهم والابتعاد عن كل البعد عن أي شركة بهذا القطاع ليس لها سجل ملاءة مالية معتدل ومتوازن وجيد وليس لديها نمو جيد في حجم إجمالي مجوداتها كما يتحتم علينا النظر إلى المستقبل بتفاؤل أكثر لبعض شركات هذا القطاع وذلك كي نحقق أهدافنا الاستثمارية في تنمية مدخاراتنا المتواضعة ونحد من تعرضنا لمخاطر تقلبات السوق.