التدفقات النقدية للبنوك المدرجة بنهاية سبتمبر 2011م

19/11/2011 2
سلمان بن ناصرالهواوي

بلغت الكتلة النقدية بشركات قطاع المصارف والخدمات المالية حوالي 108 مليار ريال بنهاية سبتمبر وقد حققت البنوك والمصارف المدرجة بقطاع المصارف والخدمات المالية بالسوق المالية السعودية صافي تدفقات نقدية سلبية تبلغ حوالي 19 مليار ريال خلال التسعة أشهر المنتهية بنهاية سبتمبر 2011م أي بنسبة انخفاض تبلغ 15% مقارنة ببداية العام وهذا يعني أن حجم الكتلة النقدية الخارجة أعلى من حجم الكتلة النقدية الداخلة للقطاع خلال الفترة وعلى الرغم من أن هناك تباين في صافي التدفقات في هذا القطاع إلا إنه جرت العادة أن لا يكون هناك تركز على مواقف السيولة في هذا القطاع إلا في أخر العام لكن هذا يعطينا مؤشر عن جودة عمليات التشغيل وحركة السيولة النقدية في البنك أو المصرف من أي جاءت وفيما استغلت.

ويبين لنا الجدول التالي هيكل التدفقات النقدية الحرة للبنوك والمصارف المدرجة في قطاع المصارف والخدمات المالية بنهاية سبتمبر من هذا العام إذا علمنا أن الأداء المثالي للتدفقات النقدية يكون رقم موجب في صافي التدفق النقدي التشغيلي ورقم سالب في صافي التدفق النقدي الاستثماري أما صافي التدفق النقدي التمويلي فيدل على اللجوء للتمويل إذا كان رقم موجب وعلى التوزيعات إذا كان رقم سالب :-

ونلاحظ من الجدول السابق مايلي :-

- بنك الرياض .... حقق أداء مثالي في تدفقاته النقدية التشغيلية والاستثمارية.

- بنك الجزيرة .... حقق أداء مثالي في تدفقاته النقدية التشغيلية والاستثمارية.

- بنك الاستثمار .... حقق أداء غير مثالي في تدفقاته النقدية التشغيلية والاستثمارية على الرغم من لجوئه إلى التمويل.

- البنك السعودي الهولندي .... حقق أداء مثالي في تدفقاته النقدية التشغيلية وغير مثالي في تدفقاته النقدية الاستثمارية.

- البنك السعودي الفرنسي .... حقق أداء مثالي في تدفقاته النقدية التشغيلية وغير مثالي في تدفقاته النقدية الاستثمارية.

- البنك السعودي البريطاني .... حقق أداء مثالي في تدفقاته النقدية التشغيلية وغير مثالي في تدفقاته النقدية الاستثمارية.

- البنك العربي الوطني .... حقق أداء غير مثالي في تدفقاته النقدية التشغيلية والاستثمارية.

- مجموعة سامبا المالية .... حققت أداء غير مثالي في تدفقاتها النقدية التشغيلية وأداء مثالي في تدفقاتها النقدية الاستثمارية.

- مصرف الراجحي .... حقق أداء غير مثالي في تدفقاته النقدية التشغيلية وأداء مثالي في تدفقاته النقدية الاستثمارية.

- بنك البلاد .... حقق أداء مثالي في تدفقاته النقدية التشغيلية والاستثمارية.

- مصرف الإنماء .... حقق أداء غير مثالي في تدفقاته النقدية التشغيلية وأداء مثالي في تدفقاته النقدية الاستثمارية.

وخلاصة القول …. لقائمة التدفق النقدية أهمية عالية بحيث توضح لنا من أين نتج وتولد النقد الداخل وفيما استخدم واستغل النقد الخارج إضافة إلى ذلك فأنه عن طريق صافي التدفقات النقدية الحرة معرفة نستطيع معرفة أي شركات هذا القطاع أكثر ملاءة وتكييف مع الظروف المواتية والغير مواتية للاقتصاد بشكل عام والقطاع المصرفي بشكل خاص ولذلك لا بد من التتبع التاريخي لهذه التدفقات ومعرفة مصادرها ومدى جودتها فالتدفقات النقدية تكون جيدة كلما ارتفع صافي التدفق النقدي التشغيلي الموجب وكان هناك مزيد من الفوائض النقدية يتم ضخها في عمليات الخزينة بالبنك كاستثمار يدر عوائد مستقبلية كما أنه من الأهمية بمكان أن يكون هناك صافي تدفق نقدي حر موجب يوفر للبنك أو المصرف مزيد من المرونة عندما بضغوط سحوبات الودائع إن حدث ذلك ... !!!!