أرقام... بوابة للخير ... يجب أن نحافظ عليها ...!!!

12/11/2011 18
د . جمال شحات

ترددت كثيرا قبل كتابتي فى هذا الموضوع وذلك لعلمى اننى اضع يدى فى عش الدبابير وعلى ان اتحمل لسعاتها من كل حدب وصوب بالاضافة الى كم الهجوم الذى سينالنى ممن تعودوا على الهجوم على كل كلمة والبحث عن النواقص من كل شخص والالتفات الى صغائر الامور والابتعاد عن الموضوعية والمنطق والحق والخير ... وللاسف فقد اصبحوا فى ايامنا هذه كثير ..!!! وقد طال ترددي وفى كل مرة أهم بالكتابة اقول لعلهم ينتهون او يكفوا ولكن فى كل مرة ارى نغمتهم تتعالى واصواتهم ترتفع وارى اهل الخير والحق والادب يؤثرون السلامة فاما يقولوا كلمة على استحياء او بتعليق من باب جبر الخاطر ولا أكثر ...!!!

والحقيقة التي أريد ذكرها هى ان أرقام بوابة اقتصادية ومالية وتثقيفية هامة وجادة ومفيدة لا يستطيع ان ينكر ذلك الا جاحد او مجادل ولا يلتفت الى قوله الا ساذج ..!! ثم أضيف إليها الفا بيتا لكى نكون على اطلاع بالافكار والرؤى والاراء المختلفة وبالكتاب فى الاماكن المختلفة الذين بدؤا بالهواية والان – ولله الحمد والمنة – يضارعوا اكثر الكتاب احترافا وبلاغة ..!!

ومن فضل الله علينا ان من الله علينا بأخوة كرام لم تكن تسمح دروب الحياة – لكل منا – بالتعرف عليهم نظرا لاختلاف البلاد والاعمار والافكار والاماكن والظروف والاحوال – ولكن – جمعتنا بهم ارقام فتتعضدت المعرفة بهم والاتصال بهم – والكثيرون منهم لانعرفهم معرفة شخصية – ولكن تجمعنا بهم المودة والاعجاب والاحترام وتلاقى الافكار والخواطر او حتى اختلافها ... ولكن قبل ذلك يجمعنا الحب والود والاحترام ( والحمد لله الذى بنعمته تتم الصالحات ..!!)

ولكنى لاحظت منذ فترة ليست بالقصيرة ان نغمة الهجوم والتراشق بالالفاظ والتنابذ بالالقاب قد بدات ووصلت الى حد التنابز بالالقاب والتجريح واكثر من ذلك – للاسف الشديد – وذلك دون مبرر حقيقى او سبب واضح ..!!

أنا لا افهم لماذا يتطور النقد لاى شخص كاتبا او قارئا – سواء اعجبنى رأيه ام لا – الى النيل منه او الخوض فى عرضه ونيته التى الله سبحانه وتعالى أعلم بها وهو حسيبه وحسيبنا جميعا ..!! كيف يتطور الأمر من ابداء الاراء والافكار – اتفقنا او اختلفنا حولها – الى الهجوم الكبير والاتهامات المتبادلة والتراشق السقيم ..!!

بل الأدهى والأمر عندما كتبت تعليقا احاول فيه ان انصح من قاموا بمهاجمة أخ فاضل وكاتب واعد وهو الأخ / محمد النهدي في التعليق عن هذا الهجوم الضارى من احد القراء نالنى من الهجوم ما استغربت منه اشد الاستغراب .. وتسآلت عن الاسباب وراء ذلك الهجوم وانا لم اقل فى تعليقى سوى ان الأخ / محمد النهدي ومقالاته تستحوذ على اهتمام العديد من القراء لان لديه احساس كبير بنبض القراء ومعرفة اهتماماتهم ويشعر بنبضهم ..!!

فإذا بهذا الأخ القارئ يحول دفة الهجوم على ويفسر حديث الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم تفسيرا غريبا ويلوى عنق الحديث ليا مستغربا وهو اذا قابلتم المداحين فاحثوا فى وجوههم التراب ... وذلك حتى يقابلنى وجها لوجه ..!! سبحان الله ... الحقيقة اننى لم ار مثل ذلك ولا استطيع ان اصف مدى الغبن والاحساس باننا نستبدل نعمة انعم الله بها علينا وهى بوابة ارقام الى منبر للتنابذ بالالقاب والتراشق بالالفاظ والهجوم الغريب بل وادعاء اسباب اوهى من بيوت العنكبوت – وان اوهن البيوت لبيت العنكبوت – لو كانوا يعلمون ..!!

إن بوابة أرقام بكل تقاريرها وتوصياتها ومنظومتها نعمة كبيرة علينا جميعا لابد ان نستشعر اهميتها وفضلها علينا وينبغى ان نوافى هذه النعمة بالشكر لكل القائمين عليها وان اختلفنا معهم ..!! وان الكتاب والقراء والمتابعين والمعلقين اخوة كرام يقتطعون من وقتهم للكتابة او القراءة او التعليق والمتابعة فينبغى ان نشكرهم على جهدهم لا ان نهاجمهم ونتعدى عليهم بالقول المقيت والكلمة الجارحة بدل الشكر والعرفان بالجميل والاحساس بالمسئولية تجاه بوابة أرقام ..!!

لابد أن نتعالى عن الصغائر ونكون من اهل العزائم حتى لانفقد اخوة وكتاب محترمين واحدا تلو الاخر لانهم آثروا السلامة وجنحوا للسلم بالرغم ان المتعدى لم يجنح له ..!! إخواني كل أعضاء بوابة أرقام من مشرفين ومشتغلين وكتاب وقراء ومتابعين _استحلفكم بالله العظيم – أن نحافظ على تلك النعمة الكبيرة وان نتعالى عن الصغائر والإسفاف وان نكون من أهل العزم الذين على قدرهم تأتى المكارم وترتفع بأخلاقهم العزائم ... ولا نكون كالتى نقضت غزلها من بعد قوة انكاثا ....!!

لا تغلوا فى مناقشات حامية بدون هدف او نية صادقة ولكن اثروا الموقع بآرائكم نحو الرأي السديد والحكمة البالغة والقول الحسن..!! تشبهوا بالكرام إن لم تكونوا مثلهم لان التشبه بالكرام فلاح ..!! أهيب بكم جميعا أن نحافظ على بوابة الخير .... أرقام ..!!!