تحليل مختصر مقارن لنتائج شركات قطاع الصناعات البتروكيماوية المدرجة للربع الثالث 2011م

26/10/2011 13
سلمان بن ناصرالهواوي

يعتبر قطاع الصناعات البتروكيماوية بوجه عام من أهم قطاعات الاقتصاد السعودي ذات التأثير الجوهري على مستو الناتج المحلي أما فيما يخص شركات هذا القطاع المدرجة فتبرز أهميته من حيث حجم التأثير النسبي لهاذا القطاع في مؤشر السوق الذي يبلغ حوالي 30% وفقاً للأسهم القابلة للتداول من شركاته المدرجة و 38% من رسملة السوق إضافة لتحقيقة لما نسبتة 43% من أرباح السوق المجمعة خلال الربع الثالث من هذا العام و 45% خلال التسعة أشهر.

وبعد هذه المقدمة البسيطة دعونا نستعرض أهم ملامح قائمة الدخل للشركات المدرجة بهذا القطاع خلال الربع الثالث من عام 2011م والتي يوضحها الجدول التالي رقم ( 1 ) :

جدول رقم (1) (لمشاهدة التفاصيل إضغط على الجدول)

ونلاحظ من الجدول السابق أن شركات قطاع الصناعات البروكيماوية المدرجة بالسوق المالية السعودية قد حققت مبيعات تبلغ حوالي 76 مليار ريال خلال الربع الثالث من عام 2011م وقد بلغت تكلفة هذه المبيعات حوالي 55 مليار ريال مما يعني أن هامش الدخل المحقق يبلغ حوالي 22 مليار ريال وهو ما يعني أن هامش الدخل المجمع لها يبلغ 29% من حجم مبيعاتها. كما أنها حققت أرباح تشغيلية تبلغ حوالي 18 مليار ريال وهو ما يعادل 23% من حجم مبيعاتها. وبعد أن نأخذ المصاريف والإيرادات الغير تشغيلية ومخصص الزكاة المحمل على الربع نجد أنها استطاعت تحقيق صافي ربح يبلغ حوالي 11 مليار ريال وهو ما يعادل 15% من حجم المبيعات.

وحتى نحقق الاستفادة القصوى من المعلومات المدرجة بالجدول السابق رقم ( 1 ) دعونا نستعرضه بطريقة أخرى حتى نستطيع معرفة آداء شركات هذا القطاع بعمق أكبر بعد استبعاد الشركات التي لم تدخل في مراحل التشغيل كبتروكيم وكيان والتي من المتوقع دخولها خلال الربع الرابع أو الربع الأول من العام القادم على أبعد تقدير من خلال الجدول التالي رقم ( 2 ).

جدول رقم (2) (لمشاهدة التفاصيل إضغط على الجدول)

والآن يمكن استخلاص النتائج التالية من الجدول رقم ( 2 ) :

- أن تكلفة المبيعات تعادل 71% من حجم مبيعات شركات قطاع الصناعات البروكيماوية المدرجة وأن سافكو قدحققت أدنى معدل تكلفة لمبيعاتها عند 21% من حجم المبيعات بينما نجد أن بترو رابغ قد حققت أعلى معدل تكلفة لمبيعاتها عند 101% من حجم المبيعات ولهذا انعكاس مباشرة على هامش الدخل حيث حققت الشركات هامش دخل يبلغ 29% من حجم المبيعات وقد احتلت سافكو أعلى معدل هامش دخل عند 79% من حجم مبيعاتها وبترو رابغ قد حققت هامش دخل سلبي عند 1% من حجم مبيعاتها.

- أن الدخل التشغيلي يعادل 23% من حجم مبيعات شركات قطاع الصناعات البروكيماوية المدرجة وأن سافكو قدحققت أعلى معدل دخل تشغيلي عند 77% من حجم المبيعات بينما نجد أن شركة نما قد حققت معدل دخل تشغيلي سلبي عند 11% من حجم المبيعات.

- أن صافي الدخل يعادل 15% من حجم مبيعات شركات قطاع الصناعات البروكيماوية المدرجة وأن سافكو قدحققت أعلى معدل صافي دخل عند 88% من حجم المبيعات بينما نجد أن شركة نما قد حققت معدل صافي دخل سلبي عند 18% من حجم المبيعات.

وخلاصة القول … يعتبر هذا القطاع من القطاعت الاستراتيجية وهذا يحتم علينا كصغار متعاملين مراقبة الظروف المواتية والغير مواتية لهذا القطاع كي نتمكن من تمييز الفرص السانحة بإنتقائية أكثر والبحث عن شركات القطاع التي تحقق نسب إجمالي ربحية إيجابية وعالية ونسب دخل تشغيلي إيجابية وعالية ونسب صافي أرباح إيجابية وعالية كي نحقق أهدافنا الاستثمارية في تنمية مدخاراتنا المتواضعة ونحد من تعرضنا لمخاطر تقلبات السوق.