جنوب افريقيا دولة افريقية تفوّقت على دول أوبك الأفريقية

22/10/2011 3
د. أنور أبو العلا

يقول أهل المدينة: إذا فلّس المطوّف في وقت البصارة (أيام الكساد التي لا يتواجد خلالها الحجاج والمعتمرون في المدينة) فإنه يبحث في دفاتره القديمة لعله يجد أسماء بعض المدينين الذين نسي ان يطالبهم بتسديد ديونهم في وقت الرخا ( أيام مواسم الحج والعمرة ). كذلك بعض الكتاب الهواة - أمثالي - اذا لم يجدوا موضوعا حيويا يكتبونه ينبّشون في عناوين مقالات الصحف والمجلات القديمة لعلهم يجدون موضوعا (نسيه القراء وكاتبه) يستطيعون ان يستنسخوا منه يراع كاتب محترف.

لقد عجزت ان أجد موضوعا حيا يستحق ان اكتبه فرجعت الى محتويات الأيميل أتصفّح الرسائل التي كنت مؤجلا فتحها لوقت العازة فوجدت لحسن الحظ تقرير ادارة معلومات الطاقة الأمريكية EIA (أشهر جهة تكتب تقارير دورية عن الطاقة في جميع دول العاللم) الصادر بتاريخ 5 اكتوبر 2011 عن الطاقة في جنوب افريقيا بعنوان: South Africa Analysis.

جنوب افريقيا نصفها افريقي ونصفها الآخر اوروبي على الطراز القديم فرغم انها سبقت بعض دول اوروبا المتقدمة في استخدامها للطاقة النووية الا انها لا زالت تعتمد على المصادر البدائية كمصدر مهم للطاقة فرغم ان استخدام الطاقة النووية يبلغ 2.5% لا زال استخدام الحطب والمخلفات يتجاوز 10.5%. بينما يشكل الفحم 71.1% والبترول 12.8% والغاز 3.1% والمائية 0.1%.

رغم ان جنوب افريقيا تعتبر دولة منتجة ومستهلكة ومصدرة للفحم الأحفوري الا انها فقيرة في احتياطي البترول الذي يبلغ استهلاكها منه 550 ألف برميل في اليوم لذا فهي تستورد حوالي 63% (370 الف برميل في اليوم) مما تحتاجه من البترول من دول اوبك كالتالي: 29% من ايران، و24% من المملكة، و19% من نيجريا، و18% من انقولا.

لكن الشيء الذي يستحق الأحترام انه رغم ان احتياطي - وبالتالي انتاج - البترول الخام التقليدي (من نوع بترول اوبك) ضئيل جدا في جنوب افريقيا، الا ان جنوب افريقيا استطاعت ان تغطي جزءا كبيرا من احتياجها للبترول بتفوقها في انتاج البترول الأصطناعي synthetic فهي تنتج أكثر من 32% (180 ألف برميل في اليوم) من احتياجهاعن طريق تسييل الفحم والغاز.

كذلك الذي يدعو للأعجاب هو انه يوجد لدى جنوب افريقيا ثاني أكبر طاقة مصافي للبترول في القارة الأفريقية، حيث تبلغ طاقة انتاج مصافيها 703 ألف برميل في اليوم أكبر من طاقة المصافي في أي من: ليبيا، أو الجزائر، أو نيجيريا، او انقولا (الأربع دول الأفريقية الأعضاء في منظمة اوبك).

يوجد لدى دولة جنوب افريقيا (وفقا للدراسة التي أجرتها ادارة معلومات الطاقة الأمريكية) احتياطيات كبيرة من الغاز الحجري Shale gas، ولكن لأسباب بيئية تقرّر عام 2011 إيقاف اصدار تصاريح للسماح بالتنقيب، كما تم إعادة النظر في التصاريح الممنوحة للشركات في السابق.

بإجراء مقارنة بسيطة بين جنوب افريقيا كدولة افريقية لا يوجد لديها احتياطيات كبيرة من الغاز والبترول والدول الأفريقية الأربع الأعضاء في منظمة دول اوبك التي رغم ان لديهم احتياطيات - وبالتالي انتاج وتصدير كميات - كبيرة من الغاز والبترول نجد ان جنوب افريقيا تتفوق على دول اوبك في كثير من المجالات حتى في ترتيب الجامعات.

جنوب افريقيا قد تكون خير مثال حي من افريقيا (القارة السوداء) للأستشهاد بها بان التفوق ليس مقتصر حتما على لون الأنسان بل انه كما استطاع الأنسان الأصفر في بعض دول اّسيا (القارة الصفراء) ان يثبت انه يستطيع ان يكون منافس شرس للأنسان الأبيض في القارتين البيضاء (اوربا وامريكا) كذلك بإمكان الرجل الأفريقي ان يكون منافسا ندا شرسا للشرق والغرب.

وبالمناسة فأن أكثر رسائل الأيميل التي اجدها في خانة بريد ال JUNK (سلّة المهملات) هي من أناس يزعمون انهم من جنوب افريقيا و يزعمون ان لديهم اموالا طائلة يبحثون عن شركاء لأستثمارها في دول الخليج.