هل نحن مقبلون على أزمة مالية جديدة (2) ؟

20/08/2011 4
عدنان الشبيلي

مقالي اليوم هو تكملة للحلقة الأولى من سلسلة هل "نحن محقبلون على أزمة مالية جديدة " المنشور بتاريخ 26/4/2011 أي قبل أربعة أشهر تقريبا من بداية الموجات الهابطة لأسواق المال العالمية وقد كتبت " أن لدي ايمان أن الازمة المالية لم تنتهي وإنما أجلت لكن لا أتوقع تفجر الفقاعة على المدى القصير وإنما على المدى المتوسط أو البعيد ..""

 

إن مانعيشه اليوم هو عبارة عن بداية تفجر لأزمة مالية بسبب اختلالات أساسية في النظام المالي العالمي .. وكما أشرنا سابقاً فإن العالم يتجاهل أصل المشكلة ويصر على إعطاء حلول وقتيه للمشاكل كما في أمريكا وأوربا واليابان .. ولن أطيل في شرح أسباب المشكلة وإنما سأركز على مايهم القارى الكريم وهو توقعات المستقبل واتعكاسه على اسعار الأصول ..

 

نتوقع أن تضغط الظروف الاقتصادية الحالية اسعار صرف العملات وخاصة الدولار واليورو بسبب توسعة البنك المركزي الامريكي للقاعدة النقدية ومشاكل الديون السيادية الامريكية وهو مايعني ثبات لأسعار الذهب المرتفعة للمدى القصير والمتوسط .. عموما نتوقع ان يقوم البنك المركزي الامريكي بطرح تيسير كمي ثالث أذا ما اقتضى الأمر مع تثبيت أسعار الفائدة المنخفضة "كما أشار الفيدرالي في بيانه الاخير" منخفضه حتى عام 2012 مما يدعم انخفاض الدولار وارتفاع أسعار الذهب أو بقاؤه مرتفعا على الأقل .. إن بقاء الذهب مرتفعا يصعب من عملية نزول اسعار النفط مما يجعلنا نتوقع ألا تكسر أسعار النفط "غرب تكساس كسعر استرشادي " ال65 $ دولار .. وكذلك نستبعد نزول مؤشر الداو جونز عن ال 8000 نقطة على المدى المتوسط ..

 

بالنسبة لمؤشر السوق السعودي فاعتقد أن الاسعار الحالية باتت أسعار منخفضة وجاذبة مقارنة بالأصول الاخرى حيث أن المؤشر يعتمد بشكل اساسي على قطاعي البنوك والبتروكيماويات .. وقطاع البتروكيماويات مرتبط بأسعار الاصول كالنفط والذهب ونزول الدولار .. وكل العوامل تساعد على بقاء أسعار البتروكيماويات مرتفعة على المدى القصير والمتوسط ..

 

خلاصة القول .. أن المدى البعيد قد لا يحمل أخبار سارة على الصعيد العالمي لكن على المدى القصير و المتوسط فنتوقع انخفاضا في أسعار العملات الورقية مقابل الاصول وعلى رأسها الدولار واليورو والين (وأن كان انخفاض الدولار سيكون بشكل أكثر حدة ) .. وكذلك ثبات أو ارتفاع لاسعار الذهب .. مع ثبات لأسعار النفط والاصول .. وبالتالي فأن الأصول ستكون تحوط مناسب ضد هبوط العملات الورقية ..