مُبرد ... تفصح عن هيكل استثماراتها في الأوراق المالية

24/07/2011 9
سلمان بن ناصرالهواوي

نُشرت القوائم المالية الأولية التفصيلية للربع الثاني 2011م للشركة السعودية للنقل والاستثمار على موقع السوق المالية السعودية ( تداول ) يوم السبت 23 يوليو 2011م محققة صافي أرباح تبلغ حوالي 3 مليون ريال خلال الربع الثاني مقارنة بصافي أرباح تبلغ حوالي 0.96 مليون ريال بالربع الثاني 2010م وذلك بنسبة نمو تبلغ 227% ومقارنة بصافي خسائر تبلغ حوالي 119 مليون ريال خلال الربع الأول من هذا العام . وقد حققت خسائر تبلغ حوالي 117 مليون ريال خلال النصف الأول من هذا العام .

وفي الحقيقة .... ما جعلها تحقق خسائر استثنائية خلال الربع الأول والتي انعكست على النصف الأول من هذا العام هو اتخاذ إدارتها الجديدة القرار الجريء القاضي بالإعتراف بخسائر الهبوط غير المؤقت في قيمة استثماراتها المتاحة للبيع والمتضمنة أسهم شركات مساهمة مدرجة بالسوق المالية السعودية.

وقد طبقت الشركة في قوائمها المالية الأولية للربع الثاني من هذا العام الإفصاح الوارد في الرأي المهني الصادر مؤخراً من لجنة معايير المحاسبة المنبثقة من الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين حول الإفصاح عن الإنخفاض المؤقت وغير المؤقت في الأوراق المالية على النحو الموضح بالصورة التالية :

وخلاصة القول …. لا شك أن هذا الإفصاح يحقق مزيد من الشفافية ويعطي مزيد من التوقعات عن التدفقات النقدية التي ستحققها الشركة بالمستقبل جراء اقتنائها اسهم بعض الشركات الموضحة في هذا الإفصاح ... كما أن المستقبل يُشير إلى أن الإلتزام بتطبيق هذا الإفصاح بكثير من الشركات المساهمة المدرجة بالسوق المالية السعودية التي لديها استثمارات في أوراق مالية متاحة للبيع أصبح واجب بعد صدور هذا الرأي المهني .... ولمزيد من المعلومات حول هذا الرأي المهني يمكن الرجوع لموقع الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين على هذا الرابط