شركة القرين للبتروكيماويات ومادة الباراكسلين

23/07/2011 1
بدر العتيبي

تحدثت مع احد الإخوة الكويتيين عن شركة القرين وطلبت منه الاستفسار عن الشركة قبل أن أقدم بعض المعلومات المهمة عن الشركة وأسعار المادة المنتجة لها. بالنسبة للاستفسار ، فالشركة التي تصنع البرازايلين (PX) هي شركة الكويتية للعطريات تملك شركة القرين للبتروكيماويات 20% من رأس مالها وهي شركة مدرجة في البورصة الكويتية 40% مملوكة لشركة البترول الوطنية وهي شركة حكومية 40% مملوكة لشركة صناعة الكيماويات البترولية وهي أيضا شركة حكومية.

طاقة المصنع التصميمية تقارب الـ 780 ألف طن من البرازايلين (PX) و هناك منتجات أخرى تنتجها الشركة مثل البنزين (370 ألف طن) والذي يستخدم كاملا في مصنع لإنتاج الستايرين.

على حد علمي أن الشركة تكبدت خسائر رأس مالية تجاوزت الـ 40% من رأس مال المشروع وحسب تصريحات الصحف أنها بسبب ارتفاع أسعار اللقيم (النافثا) خصوصا أن هناك علاقة طردية ما بين أرتفاع أسعار البترول وهذه المادة. لكن في الحقيقة أعتقد أن مشكلة هذا المصنع تكمن في عدد من المشكلات الفنية التي أخرت من البدء في العمليات التجارية لأكثر من سنة عن الخطة المعلنة مما كبد المشروع مصاريف كبيرة تتمثل في مصاريف ما قبل التشغيل وفوائد التمويل وغيرها، والدليل أن في 2010 حقق مصنع الستايرين أكثر من 80 مليون دولار أرباح حيث أنه بدأ عمليات الإنتاج حسب الجدول الزمني المعد له، عدا أن هناك أسباب أخرى وهي عدم وجود "أب روحي" يتبنى عمليات التشغيل حيث قرر المساهمين تكليف إحدى الشركات الخاصة "إيكويت" بإدارة "حلالهم".

على ما أذكر أني قرأت في مكان ما أن عمليات التصدير لمنتجات الشركة بدأت قبل 5 شهور، لكن الكميات والجهات المصدرة لها، لا أذكرها .. لكن في الغالب سوف تكون دول شرق آسيوية.

كان هناك محاولة من إحدى الشركات الكويتية (شركة الصناعات المتحدة) لإقامة مصنع لإنتاج الـPTA/PET وذلك للاستفادة من معظم إنتاج البرازايلين كمادة أولية، لكن هذه الخطط توقفت لعدم توافر الأرض الصناعية للمشروع، وحسب أخبار الصحف أن الشركة اتجهت لمدينة الجبيل السعودية لإقامة المشروع هناك. والله أعلم

هذا حديث الاخ الكويتي عن الشركة وبعدها بدأت بتقديم بعض المعلومات المهمة التي كان اثرها واضح على تفاعل السهم في السوق الكويتي في الآونة الأخيرة.

مادة البارازيلين او الباركسلين واختصارها PX تعتبر المادة الرئيسية في صناعة البوليستر، حيث تتفاعل مع أحادي ايثيلين الجلايكول MEG، ما يؤدي إلى تكون ما يسمى حامض الترفثيلك الصافي PTA، والذي يستخدم مباشرة في إنتاج البوليستر. إذاً استخدام النافثا هو أمر شديد الأهمية لإنتاج مادة البرازايلين الإستراتيجية.

حققت شركة القرين للبتروكيماويات ارباحا تقدر ب 18.1 مليون دينار خلال الربع الاول 2011 وعزت الشركة اسباب الارتفاع الى تحسن اسعار مادتي الباركسلين والستايرين الا ان الشركة ذكرت ان انخفاض اسعار الباركسلين يشكل تهديدا حقيقيا للشركة وكما نعلم ان اسعار الباركسلين شديدة التقلب في الاسواق العالمية وقد كان زلزال اليابان الماضي له بالغ الاثر في دفع اسعار المادة للأعلى.

اتجاهات الطلب والاسعار لعام 2010 -2011

واردات الصين من مادة الباراكسلين خلال عام 2010

يلاحظ أن الكويت قامت بتصدير 193.8 ألف طن من مادة PX إلى الصين خلال العام الماضي قدرت قيمتها الإجمالية بالدولار الأمريكي حوالي 199.6 مليون.

أداء الربع الأول 2011

قامت الصين باستيراد نحو 1.1 مليون طن من المادة خلال الربع الأول 2011 ، كانت حصة الكويت على النحو التالي:

يناير= بلغت صادرات الكويت نحو 14.3 ألف طن بقيمة 19.4 مليون دولار

فبراير= بلغت صادرات الكويت نحو 14.7 ألف طن بقيمة 23 مليون دولار

مارس = بلغت صادرات الكويت نحو 14.2 ألف طن بقيمة 23.5 مليون دولار

بشكل عام صدرت الكويت إلى الصين نحو 43.2 ألف طن بقيمة إجمالية وصلت إلى 65.9 مليون دولار.

الآن دعونا نتعرف على أداء أول شهرين من الربع الثاني 2011:

باختصار جدا صادرات الكويت خلال شهر ابريل 2011 بلغت 14.2 ألف طن بقيمة 23.7 مليون دولار. المفاجأة كانت في شهر مايو 2011 حيث وصلت صادرات الكويت إلى الصين نحو 28.5 ألف طن بقيمة 48.3 مليون دولار.

إجمالا سجلت صادرات الكويت من مادة الـ PX بلغت نحو 42.7 ألف طن خلال شهري شهري ابريل ومايو بقيمة إجمالية وصلت نحو 72 مليون دولار. بشكل عام أداء الشهرين الماضيين تفوق على أداء الربع الأول 2011 وتبقى شهر يونيو الجاري والتوقعات جدا ايجابية حتى اللحظة.

هذا ما لدي من معلومة لن تجدها في أي منتدى آخر آو موقع وتبقى مشكلة الشركة التي لخصتها في 3 أسباب :

1- عدم تقديم الدعم الكافي للمشروع خلافا لمشاريع أخرى مشابهة.

2- التكاليف المرتفعة للإنشاء والتي تعد الاعلى مقارنة بالمشاريع المشابهة عالميا

3- تكلفة التشغيل المرتفعة قياسا بمعدلات مثيلاتها عالميا.

متوقع جدا ان الربع الثاني سيقدم دعما للشركة المنتجة للمادة ونتمنى سماع آرائكم حول هذا المشروع المهم والذي حسب ما اسمع ان الشركة تعتبر الاولى خليجيا في انتاج المادة فصناع البتروكيماويات في الممملكة العربية السعودية لايركزون كثيرا على انتاج مادة الباراكسلين وذلك لصعوبة الحصول على النافثا في المملكة بأسعار تشجيعية مما جعل تركيزهم ينصب نحو البولي ايثيلين والبولي بروبلين وتركوا هذه الصناعة المهمة لدول آسيا كاليابان وكوريا وتايوان والصين والهند لذلك من المهم جدا ان تبدأ شركاتنا الخليجية في منافسة عمالقة آسيا نحو البوليستر.

نظرة على أسعار المادة منذ بداية 2011 وحتى منتصف شهر يوليو الحالي: