ماذا يحدث في قطاع البتروكيماويات؟

13/03/2024 7
فواز حمد الفواز

جاء إعلان سابك عن خسائر الربع الأخير لأسباب كثيرة منها عادة الشركات في محاولة تنظيف المركز المالي مع نهاية العام ومنها الطبيعة الدورية في الصناعة وارتفاع تكلفة الشحن ورفع أسعار اللقيم رغم تحسن الأسعار نسبيا، لكن أهمها في نظري التغير الهيكلي في إنتاج وتجارة المنتجات الأساسية كمدخلات لصناعة البلاستيك وعجلات السيارات والأقمشة والأسمدة ومواد التنظيف وغيرها من خلال تحولها للصين، تغيرات جاءت على حساب المناطق المنتجة لهذه المنتجات عادة في دول الخليج. التحول في الصناعة للصين صاحب أيضا توظيف النفط كمدخل على حساب الغاز، بل إن جزءا معتبرا من نمو طلب النفط بسبب البتروكيماويات. أيضا ارتفع تصدير أمريكا لهذه المنتجات إلى أوروبا والصين على أثر توافر الغاز بأسعار منافسة، منافسة أمريكا جاءت من اللقيم أكثر من المنتجات الأساسية، لكنها سارعت بالتحولات في أنماط الصناعة وتجارتها في العالم، فالصين وأمريكا من زوايا مختلفة ولأسباب مختلفة يقودون تحولا تاريخيا في الصناعة.

سرعة وحجم التوسع في القدرات الصينية في الإنتاج ضخمة قياسا على ما أنجزت دول الخليج في فترات سابقة. فمثلا بين 2019 و2024 ارتفع الإنتاج الصيني في الإثيلين والبروبلين كأهم منتجات أساسية كضعف إنتاج أوروبا واليابان وكوريا مجتمعين. التحدي المضاعف أن الصين هي أكبر مستورد للأساسيات لذلك حين تتحول إلى منتج متكامل رأسيا يكون التهديد للآخرين مؤثرا وربما قاتلا للبعض. كذلك استفادت الصين من انخفاض أسعار النفط عالميا والغاز خاصة الروسي والأمريكي.

كل صناعة في العالم تتعرض لهزات مؤثرة سواء في التقنية أو نماذج الأعمال أو التحولات التجارية أو جميعها بدرجات متفاوتة. الإشكالية دائما كما يقول منسكي، إن الاستقرار غالبا يقود لعدم الاستقرار. فشركات البتروكيماويات في المنطقة تعودت على أرباح نسبيا سهلة ولم تأخذ بمراجعة حثيثة بعيدة النظر. لا تزال شركات البتروكيماويات في المملكة تربح ولو بمستوى أقل ولذلك لا بد من هيكلة عميقة لا تقتصر على تقليص التكاليف فقط ولكن من خلال الدمج وتبادل بعض المنتجات لكي نعظم دور الحجم والتخصص للشركات الوطنية، كذلك يمكن أن النظر للقطاع في الخليج كوحدة واحدة في مواجه المنافسة مع الصين، ورأسيا في التعمق في الصناعة في المنتجات التحويلية والمعرفة التقنية وتقليل التكاليف بما في ذلك الأتمتة والأيدي العاملة، للسعودية تجربة طويلة وناجحة في الصناعة البتروكيماوية ولا تزال أهم صناعة ولذلك لا بد من مراجعة تحليلية واقتصادية ودراسة جميع الاحتمالات ليس للتكيف فقط وإنما للنمو والتعمق بمزيد من الصناعات التحويلية.

يمر القطاع باختبار آخر ولذلك لا بد من وقفة صريحة وشاملة. من تجارب السعودية الجيدة التي جاءت ربما استباقية الاستثمار المباشر لسابك وأرامكو في الصين مع أكبر الشركات الصينية، ومنها تجربة إعادة هيكلة شركة حديد التي تعرضت لظروف صعبة ماليا ولكن إدارة سابك أثبتت شجاعة في إعادة واستقرار علاقة مربحة بين التكاليف والمبيعات.

 
 
 
 
 
 
 
نقلا عن الاقتصادية