نموذج رأس وكتفين مركب على مؤشر الخدمات المالية

16/07/2011 0
محمد الجندي

عزيزي القارئ ظهور هذا النموذج الفني يشير إلى انعكاس اتجاه السهم سواء كان الاتجاه السابق صاعد أو هابط والرسم البياني المرفق لدينا أسبوعي لمؤشر قطاع الخدمات المالية من السوق المصري.

نموذج الرأس والكتفين المركب عبارة عن تكرار ظهور احد الكتفين أو تكرار الرأس وهو غير شائع الظهور ولكنه لا يختلف عن النموذج التقليدي في مهامه. شرح النموذج على الرسم البياني المرفق.

اتجاه عام صاعد للسهم يتكون فوقه قمة تسمى الكتف الأيسر مستوى 781 نقطة يونيو 2009 ثم الارتداد إلى أسفل لتكوين قاع ثم الصعود مره أخرى لتكوين قمة أعلى من القمة السابقة تسمى الرأس ولكن الرأس هنا كانت متكرره وايضا مكونة نموذج فنى توافقى خفاش سلبى تكون ومراحله التوافقية كما يلي :

بدأ من النقطة (X) ثم تتالت نسب فيبوناتشي بتوافقية النموذج كما يلي :

الضلع AB قابل 50% من XA عند منطقة 846. و الضلع BC تقابل مع 61.8 % من AB عند منطقة 762. و الضلع CDقابل 200 % من BC وتوافقت أيضا مع مناطق 88.6 % للضلع XA عند منطقة 913. بعدها هبط المؤشر لأسفل واختراق خط الاتجاه الصاعد السابق ثم الصعود مرة وتكوين قمة أخرى اقل من القمة السابقة تسمى الكتف الأيمن عند مستوى 839 يناير 2011.

لكي يتأكد النموذج يجب كسر خط الرقبة وهو ما تم بالفعل على الرسم البياني المرفق

الهدف الفني للنموذج :

مثله مثل الرأس والكتفين التقليدي وهو مقدار المسافة من قمة الرأس إلى خط الرقبة و وضع عند منطقة كسر خط الرقبة سواء في النموذج العادي أو المقلوب.

يقع الهدف الفني عند مستوى 386 نقطة.