تحليل مختصر مقارن لنتائج شركات قطاع المصارف والخدمات المالية المدرجة للربع الأول 2011م

23/05/2011 4
سلمان بن ناصرالهواوي

يعتبر القطاع المالي بشكل عام والقطاع المصرفي على وجه التحديد من الركائز الأساسية على مستوى الاقتصادي الكلي في أي بلد من العالم وعند وجود أي خلل في هذا القطاع تحدث نتيجة لذلك اضطرابات متتابعة بجميع الأنشطة المختلفة داخل النظام الاقتصادي. ومن هذا المنطلق ونظراً لأهمية قطاع المصارف والخدمات المالية داخل السوق المالية السعودية لا من حيث الوزن النسبي في نقاط مؤشر السوق فحسب بل من حيث مستوى الربحية والجاذبية لشهية المستثمرين الاستراتيجيين بهذا القطاع وكذلك من حيث حجم الإجمالي للأصول في هذا القطاع التي تزيد عن حوالي 1,1 تريليون ريال في نهاية مارس الماضي والتأثير المباشر على حياة الأفراد.

وبعد هذه المقدمة البسيطة دعونا نستعرض أهم ملامح قائمة الدخل للشركات المدرجة بقطاع المصارف والخدمات المالية بالسوق المالية السعودية خلال الربع الأول من عام 2011م والتي يوضحها الجدول التالي رقم ( 1 ) :

جدول رقم ( 1 ) (إضغط على الجدول للتفاصيل)

ونلاحظ من الجدول السابق أن البنوك والمصارف المدرجة بالسوق المالية السعودية قد حققت إجمالي دخل لعملياتها ( إيرادات خدماتها المصرفية ) تبلغ حوالي 11,405 مليون ريال خلال الربع الأول من عام 2011م وقد بلغ إجمالي مصاريف العمليات ( تكلفة خدماتها المصرفية ) حوالي 5,187 مليون ريال أي أن هامش الدخل التشغيلي المحقق يبلغ حوالي 6,218 مليون ريال وهو ما يعني أن متوسط هامش الدخل التشغيلي لشركات القطاع يبلغ 55% من إجمالي دخل عملياتها ( إيرادات خدماتها المصرفية ). وبعد أن نأخذ أي بنود استثنائية في نتائجها المالية نجد أنها استطاعت تحقيق صافي دخل للعمليات ( صافي ربح ) يبلغ حوالي 6,254 مليون ريال وهو ما يعني أن متوسط هامش صافي دخل العمليات يبلغ 47% من حجم إيرادات خدماتها المصرفية.

وحتى نحقق الاستفادة القصوى من المعلومات المدرجة بالجدول السابق رقم ( 1 ) دعونا نستعرضه بطريقة أخرى حتى نستطيع معرفة أداء كل شركة من شركات القطاع بعمق أكبر كما هو موضح بالجدول التالي رقم ( 2 ).

جدول رقم ( 2 ) (إضغط على الجدول للتفاصيل)

والآن يمكن استخلاص النتائج التالية من الجدول رقم ( 2 ) :

- أن متوسط تكلفة الخدمات المصرفية يعادل 54% من حجم إجمالي دخل العمليات ( إيرادات خدماتها المصرفية ) وأن مجموعة سامبا المالية قد حققت أدنى معدل تكلفة لخدماتها عند 34% من حجم إجمالي دخل عملياتها ( إيرادات خدماتها المصرفية ) بينما نجد أن بنك البلاد قد حقق أعلى معدل تكلفة خدمات عند 82% من حجم إجمالي دخل عملياته ( إيرادات خدماته المصرفية ) ولهذا انعكاس مباشرة على هامش الدخل التشغيلي للعمليات المصرفية حيث بلغ متوسط الدخل التشغيلي لشركات القطاع 55% وقد حققت مجموعة سامبا المالية أعلى هامش دخل تشغيلي عند 66% بينما احتل بنك البلاد المركز الأدنى عند 18%.

- أن متوسط صافي دخل العمليات ( صافي الربح ) يبلغ 47% من حجم إجمالي دخل العمليات ( إيرادات خدماته المصرفية ) وقد حققت مجموعة سامبا المالية أعلى هامش صافي دخل ( صافي ربح ) عند 66% بينما احتل بنك البلاد المركز الأدنى عند 18%.

- أن متوسط ربح السهم الصافي يبلغ 0,65 ريال بشركات قطاع المصارف والخدمات المالية المدرجة وأن مجموعة سامبا المالية قد حققت أعلى ربح للسهم الواحد عند 1,25ريال لكل سهم من أسهمها بينما نجد أن مصرف الإنماء حقق أقل ربح للسهم الواحد عند 0,05 ريال.

- أن متوسط العائد على حقوق المساهمين أول الفترة يبلغ 3,2% بشركات قطاع المصارف والخدمات المالية المدرجة وأن مصرف الراجحي قد حقق أعلى معدل عائد على حقوق المساهمين أول الفترة عند 5,6% بينما نجد أن مصرف الإنماء قد حقق أقل معدل عائد حقوق المساهمين أول الفترة عند 0,04%.

- أن متوسط القيمة الدفترية للسهم الواحد تبلغ 18,30 ريال بشركات قطاع المصارف والخدمات المالية المدرجة وأن السهم الواحد لمجموعة سامبا المالية الأعلى في شركات القطاع من حيث القيمة الدفترية عند 28,92 ريال بينما تبلغ القيمة الدفترية لسهم مصرف الإنماء 10,54 ريال كأقل شركة من شركات القطاع.

وخلاصة القول … يعتبر قطاع المصارف والخدمات المالية قطاع استراتيجي وأي تغيرات سلبية أو إيجابية ستلقي بثقلها المباشر على الاقتصاد السعودي ككل وعلى السوق المالية السعودية تحديداً ..... ولذلك علينا كصغار مستثمرين انتهاز الفرص الاستثمارية المواتية بهذا القطاع والبحث عن الهوامش العالية والعوائد المرتفعة على حقوق المساهمين والابتعاد عن كل البعد عن أي شركة بهذا القطاع ليس لها سجل ملاءة مالية معتدل ومتوازن وجيد ولديها نمو جيد في حجم إجمالي مجوداتها م كما يتحتم علينا النظر إلى المستقبل بتفاؤل أكثر كي نحقق أهدافنا الاستثمارية في تنمية مدخاراتنا المتواضعة ونحد من تعرضنا لمخاطر تقلبات السوق.