حصاد الأسبوع للسوق السعودي: أداء قوي لبعض أسهم شركات القطاع الغذائي.. والقطاع يستحوذ على 18 % من إجمالي قيمة التداولات الأسبوعية

19/05/2011 1
دي جي

أنهى مؤشر السوق السعودي هذا الأسبوع دون مستوى الـ6700 نقطة، وتراجع بنسبة 0.5 % عند 6683 نقطة، مقارنة بإغلاق الأسبوع الماضي عند 6722 نقطة، وكان المؤشر قد استهل الأسبوع على انخفاض لثلاث جلسات متتالية، قبل أن يعود ويقلص خسائره في الجلستين الاخيرتين، وبلغ إجمالي قيمة التداولات هذا الأسبوع 27.8 مليار ريال( بمعدل 5.5 مليار ريال يوميا)، وبنسبة انخفاض بلغت 8 %، مقارنة بالأسبوع الماضي عندما بلغت حوالي 30.2 مليار ريال ( بمعدل 6 مليارات ريال يوميا ).

وجاءت أسهم 5 شركات من قطاع الزراعة والصناعات الغذائية ضمن قائمة الأسهم العشر الأكثر ارتفاعا هذا الأسبوع، تصدرها سهما شركتي "تبوك الزراعية" و"الغذائية" بنسبة بلغت 32 % للأول و 20 % للثاني، مسجلان أعلى إغلاق لهما منذ نحو سنتين، ومواصلان صعودهما للأسبوع الرابع على التوالي، وكانت التداولات الإجمالية هذا الأسبوع على السهمين عالية لم يشهداها منذ عدة سنوات.

إلى ذلك أنهت أسهم 3 شركات أخرى من نفس القطاع- نادك، الجوف الزراعية والقصيم الزراعية- ضمن قائمة الأسهم الأكثر ارتفاعا بنسب لم تتجاوز الـ10 %، ووسط تداولات نشطة أيضا على هذه الأسهم، ليستحوذ بذلك القطاع على نسبة 18 % من إجمالي قيمة التداولات الأسبوعية بنحو 5 مليارات ريال.

وفيمايلي جدول يوضح قائمة أسهم الشركات العشر الأكثر ارتفاعا بنهاية الأسبوع:

وتصدر سهم شركة "الكيميائية السعودية" قائمة الأسهم الأكثر انخفاضا بنحو 7 %، كما واصل سهم "المجموعة السعودية" تراجعه للأسبوع الثالث على التوالي، وفيمايلي جدول يوضح قائمة أسهم الشركات الأكثر انخفاضا بنهاية الأسبوع: