دعوة ... لتأسيس الرابطة الوطنية لحملة أسهم الشركات المساهمة المدرجة بالسوق المالية السعودية

15/05/2011 24
سلمان بن ناصرالهواوي

افتتح مساء السبت الموافق 14 مايو 2011م المنتدى السعودي الأول للأوراق المالية بتنظيم من لجنة الأوراق المالية بالغرفة التجارية الصناعية بالرياض وبدعم وشراكة علمية وعملية من هيئة السوق المالية.

ويطمح المنظمون لهذا المنتدى أن يكون من أبرز الملتقيات الاقتصادية السنوية المتخصصة بالمملكة بحيث تتجدد مواضيعه ومحاوره كل عام بما يتواكب مع التطور والتجديد للتشريعات والإجراءات والقرارات التنظيمية الحكومية ومختلف الضوابط الهادفة إلى توسيع قاعدة سوق الأوراق المالية السعودية ودعم شركاته ومؤسساته وتعزيز الثقة في أدواته وتنمية الوعي الاستثماري للمتعاملين بكل فئاتهم.

وقد كنت مِن مَنْ حظر الجلسات الافتتاحية لهذا المنتدى في يومه الأول واتيحت لي فرصة طرح بعض الأفكار في النقاش المفتوح مع معالي رئيس هيئة السوق المالية حيث قام رئيس الجلسة الاستاذ/ طلعت زكي حافظ بأخذ بعض الأسئلة والمداخلات من الجمهور وقد علق وأجاب معالي المحافظ على جميع المداخلات والأسئلة التي كان من أبرزها فكرة كنت قد جهزت طرحها لكن أحد الأخوات في المنتدى سبقتني بطرحها وعندما اتيحت لي الفرصة بالنقاش أعدت طرحها مع بعض الأفكار الأخرى التي تهم صغار المتعاملين بالسوق المالية السعودية وقد لاقت استحسان معالي المحافظ الذي اشار إلى أن الهيئة لن تستطيع وحدها البناء والتطوير دون أن يمارس حملة الأوراق المالية حقوقهم النظامية.

والآن دعوني أعرض لكم الفكرة ... هي تأسيس الرابطة الوطنية لحملة أسهم الشركات المساهمة المدرجة بالسوق المالية السعودية يتم فيها توحيد جهود المتداولين الأفراد للرقي بتنظيم السوق وتحقيق متطلباتهم النظامية ولعل من أبرز أهدافها العمل على تفعيل دور المساهمين في الجمعيات العمومية وممارسة حقوقهم كحملة أسهم ومحاسبة مجالس الإدارات المقصرة والعمل على إيجاد تشريعات خاصة يتم بموجبها تطوير مستوى أداء الشركات ودفعها لتبني ممارسات مبتكرة بحوكمة الشركات ودفعها أيضاً على تطوير مواقع علاقات المستثمرين في مواقعها الإلكترونية وكذلك نشر أنظمتها الأساسية ومحاضر اجتمعات جمعياتها العمومية حتى تتاح لجميع حملة الأسهم ولا تكون قاصرة فقط على من حضر هذه الجمعيات كما أن من الأهداف التي سنتبناها العمل على تطوير ورفع مستوى الشفافية سواء كان في تقارير مجالس الإدارة للشركات المساهمة أو في السوق المالية ككل.

وخلاصة القول ... كمتعامل بسيط بالسوق المالية السعودية أشعر أن الكرة بملعبنا الآن وقد حان الوقت للممارسة حقوقنا وتوحيد جهودنا للسعي على الحفاظ على مدخراتنا وتنمية استثماراتنا عن طريق عمل مؤسساتي منظم ومعترف به ولمن أراد التواصل للدعم والمساندة وتقديم الأفكار والأطروحات في تحقيق هذا الحلم يمكنة مراسلتي على (مراسلة الكاتب) .... همسة .... بعد طرح هذه الفكرة قال لي أحد الحاضرين أن الطريق أمامكم مليئ بالإغام وشائك وستجدون معارضة شرسة .... لكن ..... لأني أعلم أن هناك لجنة وطنية للشركات المساهمة ملتزمة برعاية مصالحها المشتركة عبر التفاعل مع الأجهزة المعنية لتكون أكبر المؤثرين في سن التشريعات والقرارات المتعلقة بالاقتصاد الوطني .... فقد حان الوقت لنا كحملة أسهم ..... لتأسيس الرابطة الوطنية لحملة أسهم الشركات المساهمة المدرجة بالسوق المالية السعودية والتي سترعى مصالحنا المشتركة وتكون من أكبر المؤثرين في صناعة القرارات الاقتصادية في السوق المالية السعودية ...... والله من ورائ القصد.